بلومبيرغ: اقتراب السعودية وقطر من إبرام اتفاق لانهاء الخلاف بينهما

ديبريفر
2020-12-03 | منذ 2 شهر

يبدو أن جهود كوشنر في حلحلة الأزمة الخليجية أتت ثمارها..

الدوحة (ديبريفر) - أكدت وكالة بلومبيرغ الدولية، في وقت متأخر مساء الأربعاء، اقتراب السعودية وقطر من إبرام اتفاق مبدئي لإنهاء الخلاف بينهما بمساع من إدارة الرئيس الأمريكي دونالدو ترامب.

ونقلت الوكالة الأمريكية عن مصادر، إن مساعي حل الخلاف بين السعودية وقطر تشمل إعادة فتح المجال الجوي والحدود البرية، كما ستشمل خطوات أخرى لإعادة بناء الثقة.

وقال دبلوماسيون لـ"بلومبرغ" إن الإمارات كانت أكثر تردداً في إصلاح علاقاتها مع قطر، وفضلت بناء علاقاتها مع إسرائيل.

وفي وقت سابق الأربعاء، قالت مصادر خليجية لقناة "الجزيرة" إن" الساعات القادمة قد تشهد انفراجة في الأزمة الخليجية، مؤكدة "وجود حراك نشط ومباحثات تجري في هذه الأثناء، قد تفضي إلى نتائج مهمة".

وتفرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر، منذ الخامس من يونيو 2017، حصاراً برياً وجوياً وبحرياً على دولة قطر، بزعم دعمها للإرهاب وعلاقتها بإيران، لكن الدوحة تنفي تلك الاتهامات، وتقول إنها محاولة للنيل من سيادتها وقرارها المستقل.

وفي وقت سابق الأربعاء، بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، مع كبير مستشاري البيت الأبيض، جاريد كوشنر، القضايا الإقليمية والدولية، والتطورات في منطقة الشرق الأوسط، وفقاً لبيان قطري رسمي.

وتحفظ البيان القطري على ذكر المزيد من التفاصيل بشأن زيارة كوشنر.

وكانت وسائل إعلام أمريكية أكدت استهداف كوشنر في زيارته الخليجية، تأمين مزيد من الاتفاقات الدبلوماسية في الشرق الأوسط قبيل مغادرة الرئيس دونالد ترامب للبيت الأبيض في يناير المقبل.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet