روسيا تبدأ حملة تطعيم هي الأولى ضد فيروس كورونا والعالم يترقب النتائج

ديبريفر
2020-12-05 | منذ 2 شهر

موسكو (ديبريفر) - يترقب العالم بكثير من الأمل ماستسفر عنه نتائج اللقاح الروسي الجديد ضد فيروس كورونا المستجد الذي أرعب مليارات البشر، وقضى على حياة مايزيد عن 1.5 مليون شخص حتى الآن.

 وبدأت روسيا السبت، حملة تطعيم جماعي ضد فيروس كوفيد 19 المستجد، وذلك بواسطة لقاح"سبوتنيك-في"، المطور حديثا،بعدما أثبتت النتائج المرحلية أن نسبة فعالية اللقاح وصلت 95%.

وقالت وسائل إعلام روسية أن الحملة ستشمل أولاً  العمال الأكثر تعرضا للإصابة بالفيروس، من العاملين في مجال الرعاية الاجتماعية والأطباء والمعلمين، ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عاما، على أن يكون اللقاح متاحا لجميع سكان العاصمة موسكو مع مطلع العام الجديد.

وكانت روسيا أعلنت في أغسطس الماضي عن تطوير لقاح خاص بفيروس كورونا، كأول دولة في العالم، على الرغم من عدم البدء بمرحلة التجارب السريرية النهائية للتحقق من نجاح اللقاح.

وأستطاعت روسيا حتى الآن، إنتاج نحو مليوني جرعة من اللقاح، الذي ستوفره الحكومة مجانا لجميع المواطنين، وفق تأكيدات المسؤولين الروس.

 ويُحقن اللقاح المسمى (سبوتنيك-في) ؛ نسبة للقمر الاصطناعي في الحقبة السوفياتية؛ على جرعتين بفارق 21 يوماً، وهو أحد لقاحين روسيين حصلا على الموافقة من الجهات المختصة في البلد، رغم عدم اكتمال التجارب السريرية.

ويستخدم اللقاح، الذي أعلن مطوروه نهاية نوفمبر الماضي نجاح النتائج المرحلية له بنسبة 95%،نوعين مختلفين من ناقلات الفيروس الغدية البشرية،التي يتم إعطاؤه على جرعتين بفارق 3 أسابيع بينهما.

ويوم الأربعاء الماضي، طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من مسؤولي الصحة بدء حملة تلقيح واسعة الأسبوع المقبل.

مضيفا أن "الصناعة والبنية التحتية باتت جاهزة في روسيا،التي تعد رابع الدول الأكثر تضررا بانتشار الوباء بعد الولايات المتحدة والهند والبرازيل.

وأسفر الوباء عن وفاة أكثر 1.5 مليون شخص في العالم وإصابة أكثر من 66 مليونا تقريبا منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهوره أواخر ديسمبر من العام الماضي.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet