السعودية تقول أنها ستعيد فتح سفارتها في الدوحة خلال الأيام القليلة القادمة

ديبريفر
2021-01-17 | منذ 8 شهر

فيصل بن فرحان

الرياض (ديبريفر) - قالت المملكة العربية السعودية أنها ستعيد فتح سفارتها في العاصمة القطرية الدوحة خلال الأيام القليلة القادمة، في إطار إستعادة كامل العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد قطيعة دامت لأكثر من ثلاثة أعوام.

 وقال وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، السبت، أن بلاده ستفتح سفارتها لدى العاصمة القطرية الدوحة، خلال الأيام القادمة.

لافتاً خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي عقب لقاء جمعهما بالعاصمة الرياض، إن "العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع قطر، سيتم استعادتها في أقرب وقت ممكن، وفقاً للمصالحة الخليجية التي جرى التوقيع عليه في قمة العلا التي عقدت مؤخراً في السعودية".
 
وأضاف الوزير السعودي: "نأمل بأننا سنكون قادرين على فتح السفارات في الأيام القادمة، الأمر فقط يتعلق باتخاذ الخطوات اللوجستية لإعادة افتتاحها".

مؤكداً، أن بيان قمة العلا سينعكس بصورة إيجابية على دور مجلس التعاون الخليجي.

وفي 5 يناير الجاري، عقدت قمة دول مجلس التعاون الخليجي في مدينة العلا السعودية، بمشاركة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، وأسفرت عن توقيع اتفاق للمصالحة الخليجية.

وفرضت السعودية والبحرين والإمارات ومصر، في يونيو 2017، حصارا بريا وبحريا وجويا على قطر، بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الأخيرة، واعتبرته "محاولة للنيل من سيادتها".

وشرعت الرياض مؤخراً في تنفيذ بعض الإجراءات الهادفة لتطبيع العلاقات مع الدوحة، بدءاً بفتح المنافذ البرية والجوية والبحرية بين البلدين، وفتح مجالها الجوي أمام الطائرات القادمة والمغادرة إلى قطر.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet