الإمارات تتفق مع واشنطن على صفقة طائرات إف 35 ومعدات دفاعية بـ23 مليار دولار

ديبريفر
2021-01-22 | منذ 1 شهر

أكدت الإمارات اتفاقها مع أمريكا على شراء 50 طائرة إف 35 بالإضافة إلى معدات تسليح وطائرات مسيرة

واشنطن (ديبريفر) - أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة، الجمعة، توقيعها اتفاقات مع الولايات المتحدة في آخر يوم كامل للرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب في منصبه، على شراء 50 طائرة من طراز إف-35 و18 طائرة مسيرة مسلحة ومعدات دفاعية أخرى في صفقة بقيمة 23 مليار دولار.
وذكرت سفارة الإمارات في واشنطن في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، إنه تم الانتهاء من خطابات الاتفاق يوم الثلاثاء الماضي لتأكيد شروط الشراء، ومنها التكاليف والمواصفات الفنية وجداول التسليم المتوقعة.
وكانت وكالة "رويترز" أول من أورد خبر "صفقة الطائرات" الإماراتية الأمريكية يوم الأربعاء الماضي.
وعلى الرغم من أن الإمارات والولايات المتحدة كانتا تعملان على توقيع الاتفاق قبل تولي الرئيس جو بايدن السلطة يوم الأربعاء، فإن الرئيس الجديد قال إنه سيعيد النظر في الاتفاقات، وفقاً لـ"رويترز".
وأبدت الإمارات منذ فترة طويلة اهتمامها بحيازة المقاتلات إف-35 الشبح التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن وتلقت وعدا بالحصول على فرصة لشرائها في اتفاق جانبي عندما وافقت على تطبيع العلاقات مع إسرائيل في أغسطس الماضي.
ونقلت "رويترز" عن أحد المصادر المطلعة، إن الاتفاق وُقع قبل نحو ساعة من تنصيب بايدن.
ومنح الاتفاق الإمارات فرصة لقبول الجدول الزمني لتسليم الطائرات المقاتلة الذي خضع للتفاوض بين الجانبين وكذلك أكسب طلب الشراء الصفة الرسمية.
وأفادت المصادر أن "الإمارات أعدت أوراق الاتفاق منذ أكثر من أسبوع"، مشيرة إلى أن "الإمارات والولايات المتحدة كانتا تأملان يوما ما الانتهاء من الاتفاق في ديسمبر، لكن توقيت تسليم الطائرات وكلفتها والتكنولوجيا والتدريب وأمور أخرى مرتبطة بالصفقة أطال أمد المفاوضات".
ولم يتأكد بعد الموعد النهائي لتسليم طائرات إف-35 المقاتلة، لكن الاقتراح الأولي الذي أرسلته الولايات المتحدة للإمارات كان عام 2027.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet