السعودية تتعهد بتوفير لقاحات كورونا لليمن

ديبريفر
2021-01-26 | منذ 8 شهر

الرياض (ديبريفر) - قالت المملكة العربية السعودية أنها ستعمل على توفير لقاحات كورونا لليمن وبعض الدول الافريقية الفقيرة التي لن تتمكن من الحصول عليه.

وأكد وزير المالية السعودي محمد الجدعان، أن بلاده تتفاوض حالياً مع منتجين عالميين للقاحات كورونا من أجل توفيرها لليمن.

وأضاف الوزير السعودي في الجلسة الافتراضية لمنتدى دافوس التي عقدت الثلاثاء، إن دولا كثيرة كاليمن وبعض الدول الفقيرة في أفريقيا لن تتمكن من الحصول على لقاحات كورونا عبر برنامج "كوفاكس"، ولذلك يجري التفاوض الان من أجل توفيرها لهذه البلدان.

وبرنامج كوفاكس هو آلية عالمية لشراء وتوزيع لقاحات كورونا، تشارك به  172 دولة، ويضم أكبر مجموعة لقاحات لفيروس كورونا، وأكثرها تنوعًا في العالم.

وحث المشاركون في فعاليات اليوم الثاني للمنتدى الاقتصادي العالمي"دافوس"، على زيادة حزم التحفيز لمواجهة تداعيات جائحة كورونا.

وقال سيريل رامابوسا رئيس جنوب أفريقيا خلال الجلسة إنه يتعين على الدول الغنية التوقف عن اكتناز لقاحات كورونا بما يفوق احتياجاتها الفورية.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد حذرت في وقت سابق من اتساع الهوة بين الأغنياء والفقراء بشأن الحصول على اللقاحات، مشيرة إلى أنها لا تزال بحاجة إلى 26 مليار دولار لآليتها الرامية إلى تسريع نشر أدوات مكافحة كورونا في العالم.

وقال مدير العام لمنظمة الصحة تيدروس أدهانوم جيبريسوس: بينما تنشر الدول الغنية لقاحات، فإن الدول الأقل تطورا تكتفي بالمشاهدة والانتظار، وفي كل يوم ينقضي، تزداد الهوة بين الأثرياء والفقراء.

جدير بالذكر أن المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس2021" يجتمع فيه لليوم الثاني أكثر من 2000 من القادة والمسؤولين ورجال الأعمال، حيث يعقد بشكل افتراضي ويستمر حتى يوم الجمعة المقبل تحت شعار "عام حاسم لإعادة بناء الثقة".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet