كوفاكس تخصص أكثر من مليوني جرعة لقاح ضد كورونا لليمن

ديبريفر
2021-02-04 | منذ 10 شهر

جنيف (ديبريفر) - أعلن التحالف العالمي للقاحات، مساء الأربعاء، عن تخصيص أكثر من مليوني جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد "كوفيد -19" لليمن، خلال النصف الأول من العام الحالي.
ونشر التحالف على موقعه لائحة الدول التي ستتلقى اللقاحات والكمية المخصصة لها ضمن مبادرة "كوفاكس" المعنية بتوزيع عادل للقاحات ضد فيروس كورونا وخاصة الدول الفقيرة، حيث خصص مليونين و316 ألف جرعة لقاح لليمن.
وحسب لائحة الدول المستفيدة من المبادرة التي نشرت، ستتلقى الهند ونيجيريا وباكستان وإندونيسيا والبرازيل وبنغلادش، أكبر كمية من اللقاحات في النصف الأول من العام الحالي.
وتسعى المبادرة إلى توفير جرعات من اللقاح لما لا يقل عن 20% من سكان 145 دولة بحلول نهاية عام 2021، وسيتم توزيع ما يقارب 337.2 مليون جرعة بصورة إجمالية، ستمكن من تلقيح 3.3% من سكان تلك الدول، مع التركيز على الأكثر عرضة للمرض وأعضاء الفرق الطبية.
ويشترك في قيادة المبادرة كل من التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع (غافي)، والائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة، ومنظمة الصحة العالمية.
وأواخر يناير الماضي، قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، إن بلاده تتفاوض حالياً مع منتجين عالميين للقاحات كورونا من أجل توفيرها لليمن وبعض الدول الأفريقية الفقيرة التي لن تتمكن من الحصول عليه..
وأضاف الوزير السعودي في الجلسة الافتراضية لمنتدى دافوس، إن دولا كثيرة كاليمن وبعض الدول الفقيرة في أفريقيا لن تتمكن من الحصول على لقاحات كورونا عبر برنامج "كوفاكس"، ولذلك يجري التفاوض الآن من أجل توفيرها لهذه البلدان.
وحتى مساء الثلاثاء بلغ إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً (2122)، و(615) حالة وفاة، و(1427) حالة تعاف، فيما تواصل السلطات الصحية التابعة لجماعة أنصار الله (الحوثيين) التكتم على عدد حالات الإصابة بالفيروس في مناطق سيطرة الجماعة شمال وغرب البلاد.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet