وزير الخارجية السعودي: نتطلع إلى تحقيق حل سياسي شامل في اليمن بالتعاون مع واشنطن

ديبريفر
2021-02-05 | منذ 3 شهر

فيصل بن فرحان
الرياض (ديبريفر) - أكد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، مساء الجمعة، أن بلاده "تتطلع إلى التعاون مع مبعوث الولايات المتحدة إلى اليمن المعين حديثا، تيم لاندركينج، من أجل تحقيق هدفنا المشترك المتمثل في حل سياسي شامل في اليمن كجزء من رؤيتنا المشتركة لمنطقة سلمية ومزدهرة".
وقال ابن فرحان على حسابه في "تويتر"، إن "المملكة ترحب بالتزام الولايات المتحدة الذي عبرت عنه كلمة الرئيس بايدن بالتعاون مع المملكة العربية السعودية في الدفاع عن أمنها وأراضيها".
وكانت السعودية رحبت مساء الخميس، بخطاب الرئيس الأميركي جو بايدن حيال التزام الولايات المتحدة بالتعاون مع المملكة للدفاع عن سيادتها، ودعم الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة اليمنية.
وقالت في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس":" نرحب بتأكيد الولايات المتحدة على أهمية دعم الجهود الدبلوماسية، لحل الأزمة اليمنية، بما في ذلك جهود المبعوث الأممي مارتن غريفيث".
مشيرة إلى إنها قامت في هذا الإطار بعدد من الخطوات المهمة لتعزيز فرص التقدم في المسار السياسي، بما في ذلك إعلان التحالف وقف إطلاق النار بشكل أحادي استجابة لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة.
وأكد البيان استمرار جهود المملكة في تخفيف المعاناة الإنسانية للشعب اليمني، مذًكراً بأن السعودية قدمت العون لليمنيين للتخفيف من معاناتهم الإنسانية بأكثر من 17 مليار دولار خلال السنوات القليلة الماضية.
وأعلن بايدن، رسميا وقف كل الدعم العسكري الذي تقدمه الولايات المتحدة في الحرب باليمن.
كما أعلن تعيين الدبلوماسي تيموثي ليندركينغ مبعوثاً أمريكياً إلى اليمن.
وأضاف في خطاب له بوزارة الخارجية الأمريكية، "سنوقف الدعم الأمريكي للأعمال العدائية في اليمن بما في ذلك صفقات بيع الأسلحة ذات الصلة".
وفيما شدد الرئيس الجديد للولايات المتحدة الأمريكية، على ضرورة "وضع حد للحرب في اليمن"، أكد أن بلاده ستعمل مع السعودية للدفاع عن سيادتها.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet