اليمن ترحب باختيار حكومة مؤقتة جديدة في ليبيا

ديبريفر
2021-02-06 | منذ 4 أسبوع


عدن (ديبريفر) - رحبت الحكومة الشرعية اليمنية المعترف بها دوليا باختيار حكومة مؤقتة في ليبيا، خلال عملية التصويت التي أجراها ملتقى الحوار السياسي الليبي المنعقدة في مدينة جنيف السويسرية.

وأعتبرت وزارة الخارجية اليمنية في بيان رسمي، الحدث، خطوة هامة وتاريخية نحو عودة الأمن والاستقرار الذي ينشده الشعب الليبي.

مؤكدة في ذات السياق وقوفها الدائم مع كل ما من شأنه تحقيق السلام والحفاظ على وحدة التراب الليبي.

ودعت الخارجية اليمنية في بيانها، المجتمع الدولي إلى دعم الجهود المبذولة لاستكمال العملية السياسية، وبما يسهم في تدشين مرحلة جديدة من البناء والتنمية.

 والجمعة، اختار ملتقى الحوار السياسي الليبي بقيادة الأمم المتحدة اليوم، حكومة مؤقتة للبلاد عبر تصويت، شهد مشاركة ثلاثة وسبعون عضوا في الملتقى.

وأفرزت نتيجة التصويت، فوز محمد المنفي كرئيس للمجلس الرئاسي، وعبد الحميد دبيبة رئيسا للوزراء، كما تضم القائمة أيضا عضوي المجلس موسى الكوني، وعبد الله حسين اللافي، بعدما حظيت هذه القائمة بـ39 صوتا من أصل 73، مقابل 34 صوتا للقائمة المنافسة التي ضمت رئيس برلمان الشرق عقيلة صالح، ووزير الداخلية المقيم في الغرب فتحي باشاغا.


ومن المقرر أن تتولى القائمة الفائزة بالتصويت، إدارة شؤون البلاد مؤقتا، حتى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في 24 ديسمبر/كانون الأول 2021.

وكانت المبعوثة الدولية إلى ليبيا بالإنابة اضطرت الى اللجوء لجولة ثانية من التصويت بين القائمتين الثالثة والرابعة بعدما فشلت القوائم الأربع الأخرى في الحصول على عدد كاف من أصوات أعضاء ملتقى الحوار الليبي المجتمعين في جنيف للفوز من المرة الأولى.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet