بعد تبرئته.. ترامب سيبدأ حركته السياسية وبايدن يقول إن الديمقراطية هشة 

ديبريفر
2021-02-14 | منذ 4 شهر

دونالد ترامب

واشنطن (ديبريفر) - قال الرئيس الأمريكي جو بايدن السبت بعد تبرئة سلفه دونالد ترامب في مجلس الشيوخ من تهمة الحض على التمرد، بأن الديمقراطية الأمريكية هشة ويجب حمايتها فيما تعهد ترمب، بـ"الاستمرار" في الدفاع عن "عظمة أمريكا".
وأضاف بايدن "في حين أن التصويت النهائي لم يؤد إلى إدانة، فإن جوهر التهمة ليس محل خلاف"، متابعاً "هذا الفصل المحزن من تاريخنا ذكرنا بأن الديمقراطية هشة. يجب الدفاع عنها دائما. يجب أن نكون على الدوام يقظين".
وصوّت مجلس الشيوخ الأمريكي بأغلبية 57 صوتًا مقابل 43 صوتًا لصالح تبرئة ترامب من التحريض على التمرد في مبنى الكونغرس في 6 يناير الماضي.
وانضم سبعة أعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ إلى جميع الديمقراطيين الخمسين في التصويت لإدانة الرئيس. بينما كانت هناك حاجة إلى 67 صوتًا للإدانة.
من جانبه رحب ترامب بتبرئته، معتبرا أن حركته السياسية "بدأت للتو". وقال في بيان إن "حركتنا التاريخية والوطنية والجميلة لجعل الولايات المتحدة عظيمة مجددا بدأت لتوها". 
وأضاف "في الأشهر المقبلة، لدي الكثير لأتشاركه معكم، وأنا أتطلع إلى مواصلة رحلتنا الرائعة معا لتحقيق العظمة الأمريكية لشعبنا بأجمعه".
وبعد المحاكمة، وصفت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي التي استُهدِفت علانية من قبل مثيري الشغب وتم إجلاؤها من مبنى الكابيتول في 6 يناير، أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الذين صوتوا لصالح تبرئة ترامب بأنهم "جبناء".
وقالت بيلوسي إن "رفض الجمهوريين في مجلس الشيوخ تحميل ترامب مسؤولية إثارة تمرد عنيف للتشبث بالسلطة سيُصبح واحدا من أحلك الأيام وأكثر الأعمال المخزية في تاريخ أمتنا".
وكان ترامب دعا إلى تجمع في السادس من يناير قرب البيت الأبيض دعا فيه الحشود للخروج في مسيرة باتجاه الكونغرس الذي كان يستعد للمصادقة على فوز بايدن.
واقتحمت المجموعة بعدها الكابيتول فعطّلت جلسة المصادقة. وقتل خمسة أشخاص، بينهم شرطي وامرأة قضت بالرصاص خلال الاضطرابات.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet