اليمن تستعد لإستقبال الدفعة الأولى من لقاحات فيروس كورونا

ديبريفر
2021-02-14 | منذ 3 سنة

عدن (ديبريفر) - بدأت وزارة الصحة اليمنية،بإعداد خطة وطنية شاملة لنشر وتوزيع 12 مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا كوفيد 19، والذي يتوقع أن يتم الحصول على الدفعة الأولى منها في إبريل المقبل.

وشدد معين عبدالملك رئيس الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا، خلال ترؤوسه، الأحد، في عدن اجتماعا بقيادة وزارة الصحة، على ضرورة مراعاة تغطية الخطة لجميع المناطق اليمنية، واعداد برنامج التسجيل لبيانات المستهدفين للحصول على اللقاح بدءاً بالفئات ذات الأولوية ووفقاً لمعايير واطار العمل بالقيم المتبعة للتطعيم ضد كوفيد-19.

مشيراً الى أهمية الأخذ في الاعتبار اتخاذ الاحتياطات اللازمة والإجراءات الوقائية للحد من حدوث أي تفشي لموجه جديدة من الجائحة والاستمرار في تقوية قدرات القطاع الصحي.

ونوقش خلال الاجتماع خطط وزارة الصحة العامة والسكان لمواجهة وباء كوفيد – 19، وخطة تأمين اللقاح، واجراء تعبئة وتحديث منتظم لأداة تقييم جاهزية اليمن لاستقبال اللقاح، إضافة لضمان حصول اليمن على كميات إضافية من لقاحات كوفيد 19.

كما تطرق الاجتماع الى خطة اعداد برنامج التسجيل لبيانات المستهدفين للحصول على اللقاح، وتدريب طواقم التطعيم والاشراف، وإنشاء نظام المراقبة والتقييم، وكذا تنسيق التعاون مع المنظمات المعنية للوصول إلى بعض الفئات المستهدفة.

ومن المتوقع ان تحصل اليمن على 12 مليون جرعة من اللقاحات، وذلك على عدة دفعات خلال 2021 اعتباراً من الربع الثاني،حسبما أفادت مصادر طبية.

وذكر وزير الصحة العامة والسكان في اليمن "قاسم بحيبح" أن هذه الجرعات التي ستحصل عليها اليمن عبر مبادرة كوفاكس التي يشترك بها التحالف العالمي من أجل اللقاحات، والائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة، ومنظمة الصحة العالمية،ستكون كافية لنحو 6 مليون شخص.

وأضاف الوزير اليمني، ان أول دفعة من تلك اللقاحات ستصل مع بداية الربع الثاني من العام الجاري، وتشمل حوالي 2 مليون و 316 ألف جرعة، كافية لتطعيم أكثر من مليون يمني.

مشيرا الى انه تم التقدم من خلال مكتب منظمة الصحة العالمية بمشروع إلى مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لتمويل كلفة كمية من اللقاح تغطي 50% إضافية من السكان للوصول إلى نسبة تغطية 70% على الأقل من السكان.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet