قرارات توطين جديدة في السعودية واليمنيين ابرز المتضررين

ديبريفر
2021-04-07 | منذ 5 يوم

مول يمني - أرشيف

الرياض (ديبريفر) - أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، الأربعاء، (3) قرارات وزارية لتوطين عدد من الأنشطة والمهن في المجمعات التجارية والمطاعم والمقاهي واسواق التموين المركزية الكبرى.

ووفق متابعين اقتصاديين، تعد الجالية اليمنية في المملكة من بين أبرز المتضررين من هذه القرارات، كون الغالبية من أبناءها ينشطون بنسب عالية ضمن المهن التي شملتها قرارات التوطين الجديدة.

وتقدر احصائيات - غير رسمية- عدد اليمنيين المتواجدين في المملكة العربية السعودية بنحو الثلاثة مليون مغترب، "نظامي، وغير نظامي"، إلا أن الرقم تراجع كثيرا بعد مغادرة قرابة مليون شخص، خلال الأربعة الأعوام الماضية، بسبب الإجراءات التي قامت بها السلطات المتمثلة في فرض رسوم مالية على المقيمين وعائلاتهم، إضافة إلى سعودة وتوطين معظم المهن، واجراءات مالية أخرى.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية للملكة، أن القرار الأول شمل قصر العمل على السعوديين في جميع الأنشطة والمهن بالمجمعات التجارية المغلقة (المولات)، ومكاتب إدارة المجمعات التجارية المغلقة، باستثناء عدد محدود من الأنشطة والمهن في هذه المجمعات.

وشمل القرار الثاني زيادة نسب التوطين في منافذ بيع أنشطة المطاعم والمقاهي وفق المسميات والنسب والاشتراطات المحددة في الدليل الإجرائي الصادر مع القرار.

فيما اشتمل القرار الثالث على زيادة نسب التوطين في منافذ بيع أسواق التموين المركزية الكبرى وفق التعريفات والمهن والنسب والمراحل والاشتراطات المحددة في الدليل الإجرائي الصادر مع القرار.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet