منظمات حقوقية تقول إن الإمارات افرجت عن أربعة نشطاء سياسيين

ديبريفر
2021-04-13 | منذ 3 سنة

أعلنت منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان، اطلاق السلطات الإماراتية لأربعة ناشطين سياسيين كانوا سجنوا بتهم تتعلق بأمن الدولة وظلوا رهن الاحتجاز رغم انتهاء عقوباتهم

أبوظبي (ديبريفر) - أعلنت منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان، الاثنين إن السلطات الإماراتية، أطلقت سراح أربعة نشطاء سياسيين، كانوا سجنوا بتهم تتعلق بأمن الدولة وظلوا رهن الاحتجاز رغم انتهاء عقوباتهم.
وقال مركز الخليج لحقوق الإنسان إنه كان من المقرر الإفراج عن فيصل الشحي وأحمد الملا في عام 2017، وسعيد البريمي في 2018، ومنصور الأحمدي في 2019.
وأكد مركز الإمارات لحقوق الإنسان والحملة الدولية من أجل الحرية في الإمارات العربية المتحدة إن السلطات أطلقت سراح الأربعة.
وكان الشيخ خليفة بن زايد، رئيس الإمارات، أصدر أوامر الأحد الماضي بالإفراج عن أكثر من 400 سجين بمناسبة حلول شهر رمضان.
وفي أعقاب انتفاضات الربيع العربي في عام 2011، أدانت الإمارات عشرات الإسلاميين، كثيرون منهم للاشتباه في انتمائهم إلى جمعية الإصلاح، بتهم التآمر للإطاحة بالحكومة في محاكمات انتقدتها منظمات حقوقية. واتُهمت جمعية الإصلاح بالانتماء لجماعة الإخوان المسلمين، المحظورة في الإمارات، وفقاً لـ"رويترز".
وذكر المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان، الذي يتخذ من جنيف مقرا، إن السلطات واصلت احتجاز الأربعة بموجب برنامج للمناصحة يخضع له من يعتبرون "خطرا إرهابيا".
وتؤكد منظمة هيومن رايتس ووتش أن مئات من النشطاء والأكاديميين والمحامين يقضون عقوبات مطولة في سجون الإمارات، بعد محاكمات غير عادلة في كثير من الحالات بناء على تهم غامضة وغير محددة.
وكانت خبيرة مستقلة بالأمم المتحدة حثت في فبراير الماضي، السلطات الإماراتية على الإفراج عن النشطاء الحقوقيين محمد الركن وأحمد منصور وناصر بن غيث، وقالت إنهم يواجهون معاملة سيئة في ظروف ربما ترقى إلى حد التعذيب.
لكن السلطات الإماراتية نفت في السابق تلك الاتهامات ووصفتها بأنها كاذبة ولا أساس لها.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet