البيت الأبيض يعلن استئناف المحادثات غير المباشرة مع إيران في فيينا

ديبريفر
2021-04-15 | منذ 4 أسبوع

جين ساكي

واشنطن (ديبريفر) - أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، استئناف المحادثات غير المباشرة مع إيران يوم الخميس في العاصمة النمساوية فيينا.
وقال المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، الأربعاء، إن أمريكا وإيران ستستأنفان المحادثات غير المباشرة التي تهدف لإحياء الاتفاق النووي الإيراني غدا الخميس في فيينا، لكنها لم تذكر المزيد من التفاصيل.
وكان المرشد الإيراني علي خامنئي، وجه في وقت سابق الأربعاْء، رسالة إلى المفاوضين الإيرانيين المشاركين في محادثات فيينا بين طهران والقوى العالمية لإنقاذ الاتفاق النووي لعام 2015.
وشدد خامنئي، في كلمة متلفزة على أنه "يجب أن لا تكون المفاوضات النووية الإيرانية مع الغرب استنزافية، ويستنزفون قدراتكم".
وقال إن "على المفاوضين الإيرانيين الانتباه لكي لا تطول المباحثات النووية لأن ذلك يضر بإيران".
واتهم خامنئي الولايات المتحدة بالسعي لأطفاء كلمة الحق وإقامة كلمة الباطل، مضيفاً "وهذا ما لن نقبله أبداً"
ودعا الأمريكيين إلى رفع العقوبات أولا، كي يؤدي الإيرانيين واجباتهم نحو الاتفاق النووي، بعد التأكد من رفع العقوبات.
ووصف المرشد الإيراني، الاقتراحات التي تقدمها واشنطن بخصوص الاتفاق النووي بـ"الاقتراحات المتكبرة والمسيئة وغير القابلة للنظر فيها".
وكانت بدأت الأسبوع الماضي، في العاصمة النمساوية فيننا، مفاوضات بين وفود من الدول المعنية بالاتفاق النووي لبحث فرص عودة الولايات المتحدة للاتفاق ورفع العقوبات الأمريكية عن إيران.
وانسحبت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عام 2018 من الاتفاق النووي بذريعة أن "بنوده تصب في مصلحة طهران".
وفي وقت سابق الأربعاء، أعربت السعودية عن قلقها من تطورات البرنامج النووي الإيراني، وذلك على خلفية إعلان طهران زيادة نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 50%.
وقالت الخارجية السعودية في بيان، إن "رفع إيران لنسبة التخصيب إلى 60% لا يمكن اعتباره برنامجاً مخصصاً للاستخدام السلمي"، داعية طهران إلى "تفادي التصعيد وعدم تعريض أمن المنطقة لمزيد من التوتر".
ودعت المجتمع الدولي أن" يأخذ بعين الاعتبار قلق دول المنطقة من تصعيد إيران النووي".
والثلاثاء، أكد ممثل إيران لدى وكالة الطاقة الذرية أن بلاده ستحصل على دفعة أولى من اليورانيوم المخصب بدرجة نقاء 60% الأسبوع المقبل.
ووصف البيت الأبيض إعلان إيران بالبدء بتخصيب اليورانيوم بـ"الاستفزازي"، داعياً الدول الست المشاركة في مباحثات فيينا رفضه بالإجماع.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet