الأمم المتحدة تدعو إلى تأهيل مينائي عدن والمكلا باليمن

ديبريفر
2021-04-27 | منذ 2 أسبوع

ميناء عدن

عدن (ديبريفر) - دعت الأمم المتحدة، يوم الإثنين إلى الإصلاح السريع لمينائي عدن والمكلا جنوبي اليمن لتقليل تكلفة الغذاء المستورد، في وقت يقف البلد الغارق في الحرب على شفير مجاعة واسعة النطاق.
وقال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تقرير بعنوان "تقييم الأضرار والقدرات: ميناء عدن وميناء المكلا"، إن السبب الحقيقي في معاناة اليمنيين "لا يرجع  إلى نقص الغذاء، ولكن لأن ارتفاع تكلفة المنتجات المستوردة يؤدي إلى ارتفاع أسعار السوق، مما يجعل قيمة الغذاء المتاح بسهولة لا يمكن تحمله بالنسبة لليمني العادي". 
وأوضح التقرير أن خمسين بالمائة من سعر تكلفة الكيلوغرام الواحد من القمح في اليمن هي تكاليف تتعلق بالنقل مثل تكلفة الشحن والتأمين وغرامات التأخير .
وأضاف "إذا كانت البنية التحتية الأساسية في أي بلد غير كافية، فمن غير المجدي إحضار المواد الغذائية والمساعدات الإنسانية ومواد البناء اللازمة لإعادة الإعمار". 
وحذر التقرير من أن "خطر المجاعة يتحول الى حقيقة متزايدة بالنسبة للملايين" في اليمن، "مع استيراد ما يقرب من 90 بالمائة من المواد الغذائية اليمنية عبر موانئ البلاد التي لم تتم صيانتها بشكل جيد والتي تضررت بسبب الحرب". 
وذكر التقرير أن هناك حاجة ملحة إلى 49,6 مليون دولار (21,6 مليون دولار في عدن و 28 مليون دولار للمكلا) للحفاظ على عمليات الموانئ الحالية وإعادة عمليات الميناء إلى ظروف ما قبل الحرب.
ويشمل ذلك شراء زورق قطر، وقطع الغيار اللازمة، وتوفير التدريب الأجنبي، مما سيساعد في القضاء على تأمينات مخاطر الحرب ونقل عمليات التفتيش إلى الموانئ نفسها بدلا من تفتيشها في أماكن أخرى.
وقال التقرير "مع اقتراب اليمن من مجاعة واسعة النطاق، أصبح توقيت ترميم الموانئ أكثر أهمية من أي وقت مضى".
وتابع "إذا تم إصلاح البنية التحتية للموانئ مثل العوامات وأنظمة الملاحة والرافعات، فإنّ تكاليف شركات الشحن ستنخفض مما يجعل الغذاء في نهاية المطاف في متناول اليمنيين ويتيح جلب المزيد من المساعدات الإنسانية".
وقال الممثل المقيم للبرنامج الإنمائي في اليمن أوك لوتسما إن "إصلاح الموانئ سيقلّل من تكلفة الغذاء في اليمن"، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
وأضاف "المجاعة التي تلوح في الأفق في اليمن مرتبطة بالقدرة على تحمل تكاليف الغذاء وليس توافر الغذاء".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet