إيران.. التحقيق بشأن تسريب صوتي سري لظريف ينتقد هيمنة قاسم سليماني

ديبريفر
2021-04-28 | منذ 3 شهر

جواد ظريف اتهم في تسريب صوتي تناولته وسائل إعلام غربية، الجنرال الراحل قاسم سليماني بالهيمة على الدبلوماسية الإيرانية

طهران (ديبريفر) - فتحت السلطات القضائية الإيرانية، الثلاثاء، تحقيقاً بشأن تسريب ملف صوتي لوزير الخارجية محمد جواد ظريف، حمل انتقادات لقائد فيلق القدس بالحرس الثوري الجنرال قاسم سليماني الذي اغتالته أمريكا مطلع يناير الماضي.
وكانت وسائل إعلام غربية حصلت على التسريب الصوتي لظريف، وقامت بتداوله، ليعلن مكتب المدعي العام بطهران عن فتح ملف قضائي بهذا الشأن.
وقالت وكالة "ميزان" الإيرانية، إن "المدعي العام في طهران اعتبر أن "التهمة الرئيسية في هذه القضية هي نشر ووضع معلومات سرية للدولة تحت تصرف أشخاص غير مؤهلين، والتي وفقا للمادة 501 من قانون العقوبات الإسلامي وقانون نشر وإفشاء الوثائق السرية، فإن مديري ومسؤولي نشر هذا التسجيل سيتم ملاحقتهم ومعاقبتهم وسيتم اتخاذ إجراءات حاسمة بحقهم".
وكلف الرئيس الإيراني، حسن روحاني، وزير الاستخبارات والأمن في حكومته، محمود علوي، بالتحقيق في كيفية نشر وتسريب مقابلة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف السرية.
وأشارت الوكالة إلى أن السلطة القضائية الإيرانية" تهدف من خلال التحقيق إلى التعرف على مرتكبي هذه الجريمة وكيفية حدوثها وكذلك تحديد مستوى تصنيف المعلومات التي تم الكشف عنها، من خلال التحقيق والاستفسار من الجهات المسؤولة عن الحفاظ على هذه المعلومات".
ويظهر التسجيل الصوتي المسرب، انتقادات وجهها ووزير الخارجية للجنرال سليماني، متهماً إياه بالهيمنة على الدبلوماسية الإيرانية، واعترف ظريف بأن تأثيره على السياسة الخارجية لبلاده كان معدوماً في بعض الأحيان.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet