الحوثيون يتهمون القوات الحكومية بتعذيب أسير حتى الموت

ديبريفر
2021-05-09 | منذ 1 شهر

أسير يمني مفرج عنه في صفقة سابقة لتبادل الأسرى

صنعاء (ديبريفر) - اتهمت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، مساء السبت، قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً في محافظة مأرب بتعذيب أحد أسراها حتى الموت.

وقالت لجنة شؤون الأسرى التابعة للحوثيين، في بيان نشرته وسائل إعلام الجماعة، إنها تسلمت نهاية الأسبوع الماضي في إطار تنفيذ صفقة تبادل أسرى، جثة الأسير حميد حمود غالب أبو حلفة، عليها آثار تعذيب .

وأضافت أن فحص الطبيب الشرعي للجثة أكد وفاة الأسير تحت التعذيب.

وحملت لجنة الحوثيين، قيادة التحالف والقوات الحكومية في مأرب "مسؤولية عن هذه الجريمة وماسبقها من جرائم بحق الأسرى"، معتبرة أن "تكرار هذه الجرائم نتيجة صمت الأمم المتحدة ومنظماتها العاملة في اليمن".

ودعت المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، إلى الضغط لتنفيذ الاتفاقيات ومنها "اتفاق السويد الذي التزم الجميع فيه بالتعامل الحسن مع الأسرى واحترام حقوقهم المشروعة وإجراء تبادل شامل وكامل لجميع الأسرى".

ومطلع مايو الجاري، أعلنت لجنة شؤون الأسرى التابعة للحوثيين، تحرير ١١ أسيراً من عناصرها في جبهتي الساحل الغربي والجوف، بوساطة محلية.

وسبقها في 28 أبريل الماضي الإعلان عن تحرير 9 من أسرى الجماعة في جبهة مأرب في عملية تبادل عبر وساطة محلية.

وسبق أن نفذ الطرفان صفقات تبادل عديدة لأسرى، بوساطات محلية بعيدا عن جهود الأمم المتحدة.

وفي فبراير الماضي انتهت جولة من محادثات تبادل الأسرى بين الحوثيين والحكومة اليمنية برعاية الأمم المتحدة في العاصمة الأردنية عمّان دون التوصل إلى اتفاق.

واستكمل الجانبان يوم 16 أكتوبر الماضي تبادل 1061 أسيراً في أكبر صفقة تبادل بينهما منذ اندلاع الحرب بينهما قبل 6 سنوات، وذلك برعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر ضمن اتفاق السويد الموقع قبل أكثر من عامين.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet