إيران تؤكد إجراء مباحثات مع السعودية

ديبريفر
2021-05-10 | منذ 6 شهر

المتحدث باسم الخارجية الايرانية

طهران (ديبريفر) - أكدت إيران اليوم الإثنين، لأول مرة إجراء مباحثات مع السعودية، معتبرة أنه لا يزال "من المبكر" الحديث عن نتائجها على علاقة الخصمين الإقليميين.
وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في مؤتمر صحفي افتراضي، إن "هدف المباحثات بحث القضايا الثنائية والإقليمية"، بحسب وكالة الأنباء الرسمية "إرنا".
وأضاف "رحبنا دائما بمباحثات كهذه على أي مستوى وفي أي شكل، وهذه ليست سياسة جديدة بالنسبة إلينا".
وتابع المتحدث الإيراني، "لكن دعونا ننتظر ونرى نتائج هذه المباحثات ونحكم بناء على هذه النتائج"، معتبراً أنه "لا يزال من المبكر جدا الحديث عن تفاصيل هذه المفاوضات والمباحثات".
وأفادت تقارير في أبريل الماضي، أن مسؤولين إيرانيين وسعوديين التقوا في بغداد، في تواصل مباشر يعد الأبرز بين البلدين منذ قطع الرياض علاقتها الدبلوماسية مع طهران مطلع العام 2016.
ومن ذلك الحين، أكدت مصادر عدة حصول هذه المباحثات، الا أنها المرة الأولى تؤكد فيها إيران حصول تواصل بين الجانبين، بعدما اكتفت خلال الفترة الماضية بتأكيد موقفها السابق المؤيد للحوار مع المملكة.
ويوم الجمعة أكد رئيس تخطيط السياسات في الخارجية السعودية، السفير رائد كريملي، إجراء محادثات بين المملكة وإيران، الهدف منها خفض التوتر في المنطقة.
وقال كريملي إنه "من السابق لأوانه التوصل إلى أي استنتاجات محددة"، مضيفاً أن الرياض تريد أن ترى "أفعالاً يمكن التحقق منها"، وأعرب عن أمله في نجاح المحادثات.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet