الحوثيون يشترطون رفع الحصار للدخول في المفاوضات

ديبريفر
2021-05-12 | منذ 4 شهر

 محمد عبدالسلام

مسقط (ديبريفر) - اشترط الناطق الرسمي باسم جماعة أنصار الله (الحوثيين) وكبير مفاوضيها، محمد عبدالسلام، رفع التحالف العربي بقيادة السعودية للحصار على اليمن للدخول في مفاوضات لوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب .
ونقلت وكالة "رويترز" اليوم الأربعاء، عن عبدالسلام قوله إن "الوضع الإنساني يجب ألا يكون موضع مساومة".
وأضاف "إذا رفعوا الحصار فنحن مستعدون تماما للدخول في محادثات لوقف إطلاق النار".
ويفرض التحالف العربي بقيادة السعودية حصاراً برياً وبحرياً وجوياً على المناطق التي تسيطر عليها جماعة أنصار الله (الحوثيين) شمال وغرب اليمن منذ أكثر من ست سنوات.
وقد أصرت السعودية والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً على ربط رفع الحصار بعناصر أخرى في اتفاق أوسع نطاقا وهو ما يرفضه الحوثيون.
وسبق أن طالبت الولايات المتحدة التحالف برفع الحصار عن مطار صنعاء وميناء الحديدة لتشجيع جماعة الحوثيين على وقف الضربات الصاروخية والهجمات بالطائرات المسيرة على السعودية وكذلك وقف الهجوم على مأرب.
وقال مسؤول أمريكي "الولايات المتحدة تعتقد أن فتح الموانئ والمطار ركيزة أساسية في نهجنا تجاه اليمن"، بحسب المصدر نفسه.
فيما قال مصدر سعودي طلب عدم نشر اسمه إن ميناء الحديدة مفتوح بالكامل لكل السلع تحت إشراف الأمم المتحدة وإن المطار مفتوح لجميع الرحلات الجوية التي تسيرها الأمم المتحدة وللأغراض الإنسانية.
وأضاف أن وقف إطلاق النار سيخفف من حدة الأزمة الإنسانية وأن الحكومة اليمنية مستعدة للتفاوض مع الحوثيين.
ويعد ميناء الحديدة نقطة الدخول الرئيسية لواردات اليمن التجارية ومواد الإغاثة في حين أن مطار صنعاء هو المطار الوحيد الخاضع لسيطرة الحوثيين.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet