شكوى ضد إسرائيل أمام الجنائية الدولية إثر قصف مقرات إعلامية في غزة

ديبريفر
2021-05-17 | منذ 3 سنة

دمر الاحتلال برج الجلاء في غزة والذي يضم مكاتب صحفية واعلامية

باريس (ديبريفر) - قدّمت منظمة "مراسلون بلا حدود" شكوى أمام المحكمة الجنائية الدولية، بعد استهداف غارات للاحتلال الإسرائيلي مبنى يضم مكاتب لوسائل إعلام دولية، معتبرة أن هذا الاستهداف قد يرقى إلى مصاف "جرائم الحرب".
وأوضحت المنظمة في الشكوى الموجّهة إلى المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودة بتاريخ 16 مايو أن "مقرات 23 وسيلة إعلامية محليّة ودولية دمرت بعدما استهدفتها ضربات إسرائيلية".
وقالت المنظمة إنّها "تعتبر أن الاستهداف المتعمّد لوسائل الإعلام والتدمير الكامل والمتعمّد لمعداتها يُعدّان جريمة حرب وفقاً للمادة الثامنة من ميثاق روما".
   وأضاف نصّ الشكوى أنّ "الجيش الإسرائيلي لم يتسبّب فقط بإلحاق أضرار مادية كبيرة جداً بأقسام التحرير التي يُعَدّ صحافيوها ومعداتّها ومَرافقها محميّين بموجب مقتضيات حماية السكان المدنيين، بل أعاق أيضاً التغطية الإعلامية لنزاع يؤثّر بشكل مباشر وخطير على السكّان المدنيين".
   وذكّرت مراسلون بلا حدود بأنّها سبق وأن تقدّمت بشكوى لدى المحكمة الجنائية الدولية على خلفية "استهداف الجيش الإسرائيلي بشكل متعمّد عشرات الصحفيين الفلسطينيين الذين يتولّون تغطية تظاهرات مسيرة العودة في ربيع العام 2018".
   وطالبت المنظمة المدّعية العامة للمحكمة بضمّ أحداث الأيام الأخيرة إلى التحقيق الذي فُتح في مارس بشأن جرائم يعتقد أنّها ارتُكبت في الأراضي الفلسطينية، في مبادرة رفضتها إسرائيل لكنها لقيت ترحيباً فلسطينياً.
   والسبت دمرّت صواريخ الاحتلال الإسرائيلي مبنى مؤلفاً من 13 طابقاً كان يضمّ خصوصاً مكاتب وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية وقناة "الجزيرة" القطرية.
   واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنّ المبنى كان "هدفاً مشروعاً تماماً"، مؤكّداً أنّ استهدافه جاء بناءً على معلومات استخبارية.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet