السعودية تستدعي سفير لبنان لديها احتجاجا على تصريحات شربل

ديبريفر
2021-05-18 | منذ 1 شهر

علم السعودية
الرياض (ديبريفر) - استدعت وزارة الخارجية السعودية، الثلاثاء، سفير جمهورية لبنان لديها على خلفية تصريحات وزير الخارجية اللبناني شربل وهبة المسيئة للملكة في مقابلة تلفزيونية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن تصريحات وزير خارجية الجمهورية اللبنانية في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبة التي تطاول فيها على المملكة وشعبها تتنافى مع ابسط الأعراف الدبلوماسية.

وأعربت الخارجية السعودية عن تنديدها واستنكارها الشديدين لما تضمنته تلك التصريحات من إساءات مشينة تجاه المملكة و شعبها ودول مجلس التعاون الخليجية الشقيقة.

وأضافت: أن ما ورد على لسان وهبه "لا ينسجم مع العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين".

وختمت بالقول : "نظرًا لما قد يترتب على تلك التصريحات المشينة من تبعات على العلاقات بين البلدين الشقيقين فقد استدعت الوزارة سعادة سفير الجمهورية اللبنانية لدى المملكة للإعراب عن رفض المملكة واستنكارها للإساءات الصادرة من وزير الخارجية اللبناني، وتم تسليمه مذكرة احتجاج رسمية بهذا الخصوص".

من جانبها، أكدت الرئاسة اللبنانية، أن اتهام وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، شربل وهبة، المملكة العربية السعودية من دون أن يسميها، بتمويل تنظيم داعش الإرهابي، هو رأي شخصي ولا يعبر عن موقف الدولة اللبنانية.

وأشار بيان أصدره المكتب الإعلامي للرئاسة اليوم، إلى أن بعض ما جاء في حديث وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبه إلى محطة " الحرة" مساء أمس، أثار ردود فعل هدفت إلى الإساءة إلى العلاقات الأخوية القائمة بين لبنان ودول الخليج الشقيقة.

وتابع البيان: "بدأ ذلك واضحا من خلال ما صدر من مواقف سياسية إضافة إلى الحملة الإعلامية المبرمجة التي رافقتها على رغم التوضيح الذي صدر عن الوزير المعني بأنه لم يسم دول الخليج في معرض كلامه".

وقال البيان: " إن رئاسة الجمهورية تعد ما صدر عن وزير الخارجية والمغتربين ليل أمس رأي شخصي، لا يعكس في أي حال من الأحوال موقف الدولة اللبنانية، ورئيسها العماد ميشال عون الحريص على رفض ما يسيء إلى الدول الشقيقة والصديقة عموما، والمملكة العربية السعودية ودول الخليج خصوصا".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet