وزير الخارجية اللبناني يطلب اعفائه من منصبه بعد تصريحاته عن دول الخليج

ديبريفر
2021-05-19 | منذ 4 أسبوع

شربل وهبة

بيروت (ديبريفر) - قدم وزير الخارجية في حكومة تسيير الأعمال اللبنانية شربل وهبة اليوم الأربعاء، طلب إعفاء من منصبه إلى رئيس البلاد، ميشال عون، وذلك تصريحاتها التي اعتبرت مسيئة لدول الخليج.
ونشرت الرئاسة اللبنانية على صفحتها الرسمية بموقع "تويتر"، بياناً تحدث فيه الوزير شربل وهبة من قصر بعبدا قال فيه: "في ضوء التطورات الأخيرة والملابسات التي رافقت الحديث الذي أدليت به إلى إحدى المحطات التلفزيونية وحرصاً مني على عدم استغلال ما صدر للإساءة إلى لبنان واللبنانيين، تشرفت بمقابلة فخامة الرئيس وقدمت إليه طلب إعفائي من مهامي ومسؤولياتي كوزير للخارجية".
وجاء إعلان طلب الإعفاء بعد تنديدات واسعة واستدعاء لسفراء لبنان في عدد من الدول بالإضافة إلى مطالبة مجلس التعاون الخليجي لوهبه "بتقديم اعتذار رسمي لدول مجلس التعاون الخليجي وشعوبها نظير ما بدر منه من اساءات غير مقبولة على الإطلاق".
تصريحات الوزير اللبناني جاءت خلال مقابلة على قناة "الحرة" ضمت أيضا المحلل السياسي السعودي، سلمان الأنصاري.
وقال وهبة: "دول المحبة والصداقة والأخوة، أوصلوا لنا تنظيم الدولة الإسلامية وزرعوه في سهول نينوى والأنبار وتدمر"، في إشارة إلى الأراضي التي سيطر عليها التنظيم في سوريا والعراق.
ولدى سؤاله عما إذا كان يقصد "بتلك الدول" دول الخليج ، قال وهبة إنه لا يريد ذكر أسماء.
ولكن ردا على سؤال حول ما إذا كانت دول الخليج قد مولت الحركة الإسلامية قال: "من الذي مولهم إذا، أنا؟".
وقبل نهاية المقابلة ترك الوزير اللبناني الاستوديو معترضا على مهاجمة الضيف السعودي لرئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون قائلا: "أنا بلبنان ويهينني واحد من أهل البدو".
وكانت رئاسة الجمهورية اللبنانية قال في بيان يوم الثلاثاء إن "ما صدر عن وزير الخارجية والمغتربين شربل وهبة إلى محطة "الحرة" مساء أمس من مواقف يعبر عن رأيه الشخصي ولا يعكس موقف الدولة والرئيس عون".
وأكد البيان على "عمق العلاقات الأخوية بين لبنان ودول الخليج الشقيقة".
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet