بدء الاقتراع في الانتخابات الرئاسية السورية والأسد مخاطباً المشككين : لا قيمة لآرائكم

ديبريفر
2021-05-26 | منذ 3 أسبوع

دمشق (ديبريفر) - فتحت مراكز الاقتراع في سوريا، صباح اليوم الأربعاء، في الانتخابات الرئاسية  وسط تشكيك دولي واسع في نزاهتها في حين وصفتها المعارضة بـ"الشكلية".
وأعلنت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" أن مراكز الاقتراع فتحت أبوابها عند الساعة السابعة صباحاً وأن التصويت سيستمر حتى السابعة مساء على أن تصدر النتائج خلال 48 ساعة من إغلاق مراكز الاقتراع.
وهذه الانتخابات هي الثانية منذ اندلاع النزاع المدمر قبل أكثر من عشر سنوات ومن شأنها أن تمنح بشار الأسد، (55 عاما) الذي اتخذ عبارة "الأمل بالعمل" شعاراً لحملته الانتخابية، ولاية رابعة لمدة 7 سنوات إضافية.
وينافس الأسد مرشحان هما وزير الدولة السابق عبد الله سلوم عبد الله والمحامي محمود مرعي، من معارضة الداخل المقبولة من النظام، وسبق أن شارك بين ممثليها في إحدى جولات المفاوضات برعاية الأمم المتحدة في جنيف.
وقال الأسد في تصريحات صحفية عقب الإدلاء بصوته في مركز اقتراع بمدينة دوما الواقعة في غوطة دمشق الشرقية، برفقة قرينته أسماء، إن سوريا لا تولي أي اهتمام لتصريحات الغرب عن الانتخابات الحالية.
 وأضاف مخاطباً الغرب "قيمة آرائكم هي صفر".
وشككت قوى غربية عدة بنزاهة الانتخابات حتى قبل إجرائها، واعتبرها معارضو الأسد "شكلية".
وقال وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة في بيان مشترك إن هذه الانتخابات "لن تكون حرة ولا نزيهة". واستنكر البيان قرار نظام الأسد إجراء الاقتراع خارج إطار قرار مجلس الأمن الدولي.
وأعلن الوزراء دعمهم أصوات جميع السوريين، بمن فيهم منظمات المجتمع المدني والمعارضة السورية، الذين أدانوا العملية الانتخابية ووصفوها بأنها غير شرعية.
من جهتها، أكدت الأمم المتحدة، أن هذه الانتخابات ليست جزءا من العملية السياسية التي تم اعتمادها بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2254 الذي يدعو لإجراء الانتخابات بإشراف أممي.
جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك، في مؤتمر صحفي عقده، مساء الثلاثاء، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.
ويطالب القرار 2254 الصادر في 2015، جميع الأطراف بوقف أي هجمات ضد الأهداف المدنية، كما يطلب من الأمم المتحدة أن تجمع بين الطرفين (النظام والمعارضة) للدخول في مفاوضات رسمية، وإجراء انتخابات بإشراف أممي.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet