هولندا تقدم دعماً بـ 5 ملايين دولار لمشروع حوض صنعاء

ديبريفر
2021-07-08 | منذ 3 شهر

صنعاء (ديبريفر) - أعلنت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، اليوم الخميس، أن مملكة هولندا قدمت دعماً قدره 5 ملايين دولار لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع حوض صنعاء.
وقالت "الفاو" في بيان اطلعت عليه وكالة "ديبريفر" للأنباء، إن المشروع يهدف إلى  تعزيز كفاءة استخدام المياه في حوض صنعاء من خلال مساعدة السلطات الوطنية والمزارعين والمجتمعات المحلية للاستفادة بشكل أفضل من الموارد المائية المتاحة.
وأوضحت أن المرحلة الأولى من المشروع ساهمت في إيجاد ممارسات أفضل للحوكمة وإدارة المياه من خلال تدريب المزارعين في جمعيات مستخدمي المياه على تقنيات الزراعة وأنظمة الإنتاج المحسنة.
وأضاف البيان أن المرحلة الثانية من المشروع ستعزز معرفة المجتمعات المحلية وقدرات جمعيات مستخدمي المياه في استثمارات موارد المياه لضمان توافر المياه بشكل مستدام في العاصمة اليمنية صنعاء.
وقال السفير الهولندي لدى اليمن بيتر ديريك هوف،إن هذه المرحلة ستساعد في حماية الموارد المائية من طبقات المياه الجوفية في حوض صنعاء لمياه الشرب لسكان صنعاء والمياه الجوفية المتجددة للزراعة.
فيما قال ممثل الفاو في اليمن حسين جادين إن المرحلة الثانية من المشروع ستعزز حوكمة أكثر مراعاة للنوع الاجتماعي في جمعيات مستخدمي المياه وتعزز الإنتاجية الزراعية من خلال إدخال ممارسات زراعية ذكية مناخيًا مع تعزيز تماسك المجتمع وتعزيز قدرة المجتمعات المحلية على حل النزاعات القائمة على المياه.
ودق ناقوس الخطر بشأن نقص المياه وانعدام الأمن الغذائي في حوض صنعاء قبيل اندلاع النزاع في البلاد، نتيجة استنزاف موارد المياه الجوفية بشكل كبير لتغطية احتياجات الأعداد المتزايدة من السكان .
ويشهد اليمن حربا منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة 233 ألفا، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet