بعد تأخير عدة أسابيع.. الصين توافق على تعيين السويدي جروندبرج مبعوثاً أممياً لليمن

ديبريفر
2021-08-03 | منذ 2 شهر

نيويورك (ديبريفر) - قال دبلوماسيون إن الصين وافقت بشكل غير رسمي على تعيين الدبلوماسي السويدي هانس جروندبرج مبعوثاً جديداً للأمم المتحدة إلى اليمن بعد تأخير عدة أسابيع.
وأفاد دبلوماسيون بأن مسؤولي الأمم المتحدة طرحوا اسم جروندبرج  بشكل غير رسمي على أعضاء مجلس الأمن الدولي للحصول على آراء بحلول منتصف يوليو الماضي، وقال 14 عضواً إنهم سيوافقون على التعيين، لكن الصين قالت إنها بحاجة إلى مزيد من الوقت.
وقال مسؤول في بعثة الصين لدى الأمم المتحدة في نيويورك يوم الاثنين إن الصين وافقت الآن على تعيين جروندبرج لكنه امتنع عن التعليق على سبب تأخير موافقة بكين، وفقاً لوكالة "رويترز".
ومن المقرر أن يبلغ أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الآن مجلس الأمن رسميا بتعيين جروندبرج وسوف يرد المجلس في خطاب يعطي الضوء الأخضر.
وعلى مجلس الأمن المؤلف من 15 دولة عضوا الموافقة على جروندبرج بالإجماع ليحل محل مارتن غريفيث، الذي أصبح مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة الشهر الماضي بعد محاولته التوسط لإنهاء الصراع في اليمن خلال السنوات الثلاث الماضية.
وتبذل الأمم المتحدة جهودا كبيرة في محاولة لوضع حد للنزاع الدموي القائم في اليمن منذ سبع سنوات، إلا أن تلك الجهود وصلت إلى طريق مسدود.
وتشهد أنحاء متفرقة من محافظات الشمال اليمني استمرار العمليات العسكرية بين قوات الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي تقوده السعودية، وجماعة أنصار الله (الحوثيين) المدعومة من إيران، فيما تشهد المحافظات الجنوبية والشرقية اليمنية توترات بين الحين والآخر بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet