اليمن.. قتلى وجرحى بمواجهات بين القوات الحكومية ومسلحين قبليين

ديبريفر
2021-09-20 | منذ 1 شهر

شبوة

شبوة (ديبريفر) - سقط عدد من القتلى والجرحى، بينهم ضابط برتبة عميد، خلال مواجهات مسلحة بين قوات تابعة للحكومة اليمنية ومسلحين قبليين في محافظة شبوة، جنوب شرقي البلاد.

مصادر محلية قالت إن اشتباكات اندلعت بين جنود من القوات الحكومية ومسلحين من قبيلة بلحارث كبرى قبائل مديرية عسيلان بشبوة، على خلفية منع القوات الحكومية من إجراء استحداثات للواء الأول حماية المنشئات في مديريتهم التي تضم حقول النفط والغاز بالمحافظة.

وأشارت المصادر الى سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين، ومن بين المصابين العميد عبدالوهاب قحطان، وإعطاب عدد من الأطقم العسكرية.

في غضون ذلك، بعث محافظ  شبوة محمد صالح بن عديو، رسالة لوزير الداخلية، طالب فيها
بإدراج العصابة المسلحة ضمن قائمة المطلوبين محلياً ودولياً.

وقال بن عديو في رسالته إن “عصابة مسلحة في وادي بلحارث بشبوة تعمل على مواجهة الدولة وسرقة النفط الخام والاعتداءات على الشركات النفطية لغرض منع عودتها الى قطاعي جنة هنت وأوكسي”.

وأوضح، أن العصابة يتزعمها ناجي صالح فهيد الحارثي، وعلي منصر حسين الحارثي، وناصر علي صالح الحارثي.  وتعترض على قرار رئيس الجمهورية رقم (9) لسنة2021م، الذي ينص على “إنشاء اللواء الأول حماية منشآت وتحديد مسرح عملياته بمنطقة الحليوة، وتكليفه بحماية قطاع)جنة هنت.

ولفت محافظ شبوة الى أن هذه العصابة نصبت ، "كمين مسلح لقوات اللواء أدى الى سقوط ضحايا من منتسبي اللواء"، كما أصيب العميد "عبدالوهاب قحطان" رئيس لجنة الاستلام والتسليم بين اللواء المذكور واللواء107 في الحادثة".

وقال بن عديو إن العصابة "تحاول استغلال اسم قبيلة بلحارث التي تمتلك سجل حافل بالوقوف الى جانب الدولة والشرعية والوطن، وقدمت مئات الشهداء في مواجهة الحوثيين بشبوة والبيضاء ومأرب والجوف.

داعيا وزارة الداخلية الى مخاطبة نظيراتها في الدول التي يقيم فيها أولئك الأشخاص او يحملون جنسياتها او لديهم معاملات للحصول على جنسيتها "بتسليمهم الى الدولة، تمهيدا لإحالتهم الى القضاء لمحاكمتهم جراء ما اقترفوه".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet