الحكومة اليمنية تعتبر تصريحات عبداللهيان مؤشراً خطيراً على توجهات وتدخلات طهران

ديبريفر
2021-08-24 | منذ 4 أسبوع

حسين أمير عبداللهيان

الرياض (ديبريفر) - اعتبرت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، تصريحات المرشح لوزارة الخارجية الإيرانية حسين عبداللهيان، عزمه دعم "محور المقاومة والحلفاء في المنطقة"، مؤشراً خطيراً على توجهات طهران لتصعيد سياساتها العدائية وتدخلاتها في المنطقة .
وقال وزير الإعلام في الحكومة اليمنية معمر الارياني، في سلسلة تغريدات على "تويتر"، مساء الإثنين، إن "تصريحات عبداللهيان، عن عزمه انتهاج أسلوب قائد فيلق القدس قاسم سليماني في مجال السياسة الخارجية، وأن دعم الميليشيات الطائفية في المنطقة أحد برامجه الرئيسية، مؤشر خطير عن اتجاه النظام الإيراني لتصعيد سياسات العدائية وتدخلاته في المنطقة".
واتهم الإرياني النظام الإيراني بتبني ما أسماها "عقيدة تصدير الفوضى والإرهاب تحت غطاء الثورة وإنشاء وتمويل المليشيات الطائفية لنشر الفوضى والإرهاب وزعزعة أمن واستقرار دول المنطقة العربية، وتوفير الظروف المواتية لممارسة تدخلاته وتنفيذ أجندته وأطماعه التوسعية"، حسب تعبيره.
وأضاف أن "اليمنيين دفعوا ثمناً باهضاً للتدخلات الإيرانية وإدارتها لانقلاب الحوثي على الدولة والإجماع الوطني، والحرب التي خلفها، وراح ضحيتها عشرات الآلاف بين قتلى وجرحى، وأعادت البلد قرونا للوراء، ودمرت البنية التحتية، وكبدت الاقتصاد خسائر فادحة، وخلفت مأساة إنسانية هي الأكبر في التاريخ".
وطالب الإرياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن بـ "الضغط على نظام طهران لوقف تدخلاته في الشأن اليمني، والدور الذي يلعبه في تصعيد الحرب وإفشال جهود حل الأزمة بطريقة سلمية" .
وكان حسين أمير عبداللهيان، الوزير المقترح للخارجية الإيرانية في الحكومة الجديدة، أعلن خلال جلسة النظر في أهليته بالبرلمان، عزمه انتهاج أسلوب قائد فيلق القدس الراحل قاسم سليماني في مجال السياسة الخارجية، مؤكداً أن إيران ستدافع عن محور المقاومة بقوة.
وقال إن "محور المقاومة هو حليف لإيران والذي انبثق بشكل عفوي لإرساء الأمن المستديم في المنطقة ودوله، ويتمتع المحور بطاقات كبيرة لتوفير الأمن القومي في بلدان المنطقة "
وأضاف "نمدّ يد الصداقة إلى كل دول المنطقة، وخصوصاً دول الجوار، وندرك جيداً أنّنا قادرون على توفير أمن المنطقة من خلال التعاون". 
وأشار أمير عبد اللهيان إلى أن "تعاون إيران مع السعودية يصبّ في مصلحة المنطقة"، مطالباً "بوقف فوري للحرب المفروضة على اليمن". 
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet