تصعيد شعبي ضد الإمارات في سقطرى اليمنية

ديبريفر
2021-08-26 | منذ 4 أسبوع

أرشيف

سقطرى (ديبريفر) - أعلن شيخ قبلي بارز في اليمن، مساء الأربعاء بدء تصعيد شعبي ضد التواجد الإماراتي بمحافظة أرخبيل سقطرى، جنوب شرقي البلاد.
ودعا زعيم قبائل محافظة سقطرى اليمنية الشيخ عيسى سالم بن ياقوت في مؤتمر صحفي، إلى "انتفاضة ضد التواجد الإماراتي وبدء التصعيد السلمي ضد القوات الإماراتية بمحافظة سقطرى".
وقال إن "لجنة الاعتصام السلمي في سقطرى ستبدأ في التصعيد بمرحلة الوقفات الاحتجاجية ضد تواجد القوات الإماراتية".
وأضاف أن "أعضاء لجنة الاعتصام في سقطرى يتعرضون إلى ملاحقات واعتداءات، لكن ذلك لن يثنيهم عن مواصلة النضال ضد تواجد القوات الإماراتية في اليمن".
وعزا ياقوت أسباب التصعيد إلى تدهور الأوضاع في المحافظة اليمنية، قائلا: "سقطرى تمر بأسوأ مراحلها، ومعاناة السكان تزداد جراء سيطرة الإمارات وأدواتها".
ويسيطر المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً منذ يونيو2020، على سقطرى، بعد مواجهات واقتتال مع قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً التي تتهم أبوظبي بدعم الانتقالي للسيطرة على الجنوب بهدف التحكم بثرواته وجزره وبسط نفوذها على موانئه الحيوية، خاصة ميناء عدن الاستراتيجي.
وتنفي الإمارات هذه الاتهامات، وتؤكد مرارا حرصها على وحدة واستقرار اليمن.
 وكانت تقارير إعلامية كشفت قبل عدة أشهر،عن قيام دولة الإمارات بإنشاء قاعدة عسكرية مشتركة مع إسرائيل في جزيرة سقطرى وذلك دون موافقة الحكومة اليمنية.
وشرعت الإمارات خلال الفترة الماضية في اتخاذ تدابير وممارسات مشبوهة تحاول من ورائها تغيير الخارطة الثقافية للجزيرة الاستراتيجية الواقعة في بحر العرب على الساحل الشرقي لليمن، في مسعى منها لفرض الوصاية عليها.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet