مسؤول إماراتي رفيع يزور قطر للمرة الأولى منذ المقاطعة

ديبريفر
2021-08-27 | منذ 4 أسبوع

الدوحة (ديبريفر) - استقبل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الخميس، مستشار الأمن القومي الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، الذي يجري زيارة رسمية للدوحة، هي الأولى من نوعها لمسؤول إماراتي منذ توتر العلاقات بين البلدين عام 2017.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية الإماراتية (وام) أن الشيخ طحنون وأمير قطر ناقشا "العلاقات الثنائية وتعزيز آفاق التعاون بين البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والمشاريع الاستثمارية الحيوية".

وتأتي زيارة المسؤول الإماراتي هذه للدوحة في أعقاب رحلة أخرى نادرة قام بها الأسبوع الماضي إلى تركيا، الحليف الاقليمي الوثيق لدولة قطر، وذلك ضمن تحركات إماراتية تهدف لاحتواء التوترات الإقليمية، ومنها التوتر مع إيران، بالتوازي مع تقليص الولايات المتحدة تدخلها العسكري في المنطقة.

وقال مسؤول إماراتي كبير آخر الأسبوع الماضي إن الإمارات تعمل على "بناء الجسور" مع دول المنطقة في الوقت الذي تركز على التنمية الاقتصادية في سياستها الداخلية والخارجية.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر اتففت في يناير الماضي على إنهاء الخلاف الذي قطعت هذه الدول بسببه العلاقات مع قطر منتصف عام 2017، على خلفية اتهامها بدعم الإرهاب، في إشارة للجماعات الإسلامية، وهو ما تنفيه الدوحة.

وفي حين قامت كلا من الرياض والقاهرة بمواصلة جهود لإصلاح العلاقات وعينتا سفيرين لهما في الدوحة، إلا أن أبوظبي والمنامة لم تفعلا ذلك بعد.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet