الحوثيون يتهمون التحالف بإستخدام ميناء المخأ لأغراض عسكرية

ديبريفر
2021-09-04 | منذ 2 أسبوع

الحديدة (ديبريفر) - اتهمت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والتحالف الداعم لها بإستخدام ميناء المخأ لأغراض عسكرية، قد تزعزع أمن الملاحة البحرية.

وذكرت وسائل إعلام حوثية إن رئيس الفريق الحوثي في لجنة تنسيق إعادة الانتشار بمدينة الحديدة اللواء حمود الموشكي أبلغ، الخميس، البعثة الأممية بخطورة إستخدام ميناء المخأ الخاضع لسيطرة التحالف السعودي الإماراتي في أعمال مزعزعة للملاحة في البحر الأحمر.

وقال الموشكي في لقاء مع الجنرال ابهيجيت جوها رئيس بعثة الأمم المتحدة، أن ميناء المخأ الذي عاد مؤخرا الى استقبال شحنات تجارية محدودة، يستخدم "كمحطة وصول لمختلف أنواع الأسلحة والمتفجرات والألغام"، حد زعمه.

داعيا الفريق الأممي للتعامل الجاد والصارم مع هذا الوضع، والضغط على التحالف من أجل وقف تلك الأعمال.

وفيما نسبت وسائل الاعلام الحوثية إلى الجنرال جوها، التعبير عن قلقه"من الاستخدام العسكري لميناء المخأ، إلا أنه أكد بأن ميناء المخأ لا يدخل ضمن أجندة عمل البعثة الأممية، حيث يعد خارج إطار اتفاق استوكهولم الذي ينحصر في موانئ مدينة الحديدة.

وتسيطر القوات المشتركة المدعومة إماراتيا منذ عام 2018 على ميناء المخأ التابع لمحافظة تعز،جنوب غرب اليمن.

وأشار جوها إلى سعي البعثة الاممية لتحشيد المجتمع الدولي والدول الأعضاء في مجلس الأمن لاتخاذ قرار ملزم بتخفيف فترة الاحتجاز لسفن المشتقات النفطية والمواد الغذائية، "باعتبار ذلك من الأولويات الملحة".

كما لفت إلى الاتفاق مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة لإعادة تأهيل موانئ الحديدة ورأس عيسى والصليف وتأمين الكهرباء لأبناء الحديدة وتقديم الدعم اللازم للمركز الوطني للتعامل مع الألغام.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet