الخارجية العمانية تبشر بإنفراجة قريبة للأزمة اليمنية

ديبريفر
2021-09-13 | منذ 1 أسبوع

 بدر بن حمد البوسعيدي

مسقط (ديبريفر) - أكد وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي وجود بوادر، وإن كانت غير كافية، لكنها تبدو مشجعة لإحداث إختراق في جدار الأزمة اليمنية المعقدة ودفع أطراف الصراع نحو المسار السياسي بعدما وصل الجميع تقريبا الى قناعة قوية بعدم جدوى الحلول العسكرية.

وأبدى المسؤول العماني تفاؤله بإستئناف وشيك للمفاوضات السياسية في اليمن من أجل إيقاف الحرب المنهكة التي يكتوي بنيرانها اليمنيون منذ سبع سنوات.

وقال في تصريحات لقناة العربية الفضائية،" نحن قاب قوسين أو أدنى من إقناع أطراف الصراع في اليمن بالإنخراط في مشاورات سياسية جادة وشاملة لإنهاء حقبة سوداء من الدمار والقتل في تاريخ البلد".

وأشار البوسعيدي إلى المساعي الكبيرة التي تبذلها بلاده من أجل تقريب وجهات النظر والمساعدة في حل الأزمة وإرساء الإستقرار في اليمن التي تمثل عمقاً إستراتيجياً لكل دول الخليج.

مؤكداً أن سياسة سلطنة عمان الداخلية تمثل انعكاساً لسياستها الخارجية، القائمة على مبدأ التعايش والسلام وحسن الجوار وحل الأزمات والقضايا عبر الوسائل السلمية.

كما لفت المسؤول العماني إلى وجود تنسيق مستمر وجيد وإيجابي، بحسب وصفه، مع المبعوثين الأميركي والأممي إلى اليمن.

موضحاً، أن هناك تطابقا في وجهات النظر حول ما يجب فعله، وهذا الأمر سيشكل بدون شك عاملا مساعدا على حلحلة الأزمة.

ويعول المجتمع الدولي بشكل كبير على الوسطاء العمانيين في لعب دور كبير للمساعدة في وضع حد للحرب المشتعلة في اليمن، بصفتها وسيطا مقبولا يحظى بإحترام جميع الأطراف المعنية بالصراع.

والسبت، عقد المبعوث الأممي الجديد لليمن هانز جروندبرج، إجتماعا مع مندوب سلطنة عُمان الدائم لدى الأمم المتحدة محمد بن عوض الحسان، لمناقشة تطورات الملف اليمني، حسبما أفادت وكالة الأنباء العمانية.

وقالت الوكالة إنه جرى خلال اللقاء الذي عقد بمقر وفد السلطنة في نيويورك، بحث التطورات والمستجدات في الساحة اليمنية، والجهود الدولية الرامية لإعادة الأمن والاستقرار إلى البلد الذي مزقته الحرب".

وأضافت، أن جروندبرج أعرب عن تقدير الأمم المتحدة للجهود التي تبذلها مسقط من أجل إعادة الاستقرار في اليمن، مؤكدا حرص المنظمة الدولية على الاستماع لوجهة النظر العمانية في هذا الملف.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet