المبعوث الأممي: لايمكن تحقيق سلام مستدام باليمن إلا بالتفاوض السلمي

ديبريفر
2021-09-21 | منذ 1 شهر

المبعوث الخاص للأمم المتحدة الجديد إلى اليمن هانس جروندبرغ

مسقط (ديبريفر) - قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانز غروندبرغ، أنه "لا يمكن تحقيق السلام المستدام إلا عبر تسوية سياسية يتم التوصل إليها عن طريق التفاوض السلمي، في إشارة منه إلى إستحالة الحلول العسكرية باليمن، الغارقة في أتون حرب طاحنة منذ سبع سنوات.

وشدد غروندبرع، في ختام زيارته للعاصمة العمانية مسقط، اليوم الثلاثاء، على ضرورة توجيه كافة الجهود نحو إحياء عملية سياسية مفضية لحلول تلبّي تطلّعات جميع اليمنيين.

وأختتم الدبلوماسي السويدي هانز غروندبرغ في وقت سابق الثلاثاء زيارته الرسمية الأولى إلى مسقط - بصفته الأممية- ضمن جولة استهلها من العاصمة السعودية الرياض ومن المقرر أن تشمل أيضا، العاصمة اليمنية صنعاء، ضمن مساعيه الرامية لوقف الحرب في اليمن.

وذكر مكتب المبعوث الأممي في بيان مقتضب على موقعه الألكتروني، إن غروندبرغ إلتقى خلال الزيارة مع وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي وعدد من كبار المسؤولين في مسقط، كما عقد إجتماعاً مع كبير المفاوضين الحوثيين محمد عبد السلام الذي يتخذ من عمان مقراً مؤقتاً له منذ عدة سنوات.

وقال البيان أن "المبعوث الأممي تبادل وجهات النظر مع البوسعيدي حول آفاق السلام في اليمن، وأعرب عن إمتنانه للجهود التي تبذلها السلطنة ودعمها المستمر لمساعي الأمم المتحدة"

ووصف مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى اليمن، النقاشات التي أجراها في مسقط مع المسؤولين العمانيين ووفد جماعة الحوثس بـ"المثمرة".

موضحاً إن سلطنة عمان مستمرة في لعب دور فعال ومهم فيما يتعلق بجهود إحلال السلام في اليمن، ولذا كانت تلك المناقشات مثمرة بشكل خاص، حسبما جاء في البيان، الذي لم يعط مزيدا من الإيضاحات.

وتأتي تصريحات المبعوث الأممي هذه،وسط تصعيد عسكري خطير، وإتساع في رقعة العمليات القتالية بين مسلحي جماعة أنصار الله (الحوثيين) وقوات الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا التي امتدت نحو جبهات جديدة شمال وشرق البلاد.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet