الحكومة اليمنية تتهم الحوثيين بنهب 150 مليار من الحساب الخاص لدفع المرتبات

ديبريفر
2022-08-09 | منذ 2 سنة

الرياض (ديبريفر) - اتهم مسؤول رفيع في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، جماعة أنصار الله (الحوثيين) بنهب 150 مليار ريال يمني من إيرادات ميناء الحديدة منذ بداية الهدنة الانسانية التي ترعاها الأمم المتحدة مطلع ابريل الماضي.

وقال وزير الاعلام اليمني معمر الارياني، في تغريدات له على منصة تويتر أن الجماعة الحوثية قامت بنهب 150 مليار ريال من الحساب المخصص لتمويل دفع مرتبات موظفي الدولة في البنك المركزي اليمني فرع الحديدة خلال الأشهر الأربعة الأولى للهدنة.

وأضاف، إن هذا المبلغ كان كافياً لتمويل دفع مرتبات موظفي الدولة في مناطق سيطرتها الجماعة الحوثية لمدة 6 اشهر‏.

وحمل وزير الإعلام اليمني، جماعة الحوثي كامل المسئولية عن توقف صرف مرتبات موظفي الدولة، بعد اقتحامها العاصمة صنعاء وسيطرتها على مؤسسات الدولة والبنك المركزي ونهب الخزينة العامة والاحتياطي النقدي، واستمرارها في نهب الايرادات السيادية للدولة من جمارك وضرائب وزكاة وغيرها، وتوجيهها لصالح مجهودها الحربي‏.

وذكر الارياني أن الحكومة الشرعية أبدت منذ اللحظة الاولى وفي كل جولات الحوار استعدادها لدفع مرتبات الموظفين والمتقاعدين المدنيين مقابل تسليم الحوثيين ايرادات الدولة بمناطق سيطرتها.

موضحاً أن الحكومة قدمت تنازلات كبيرة في اتفاقية ستوكهولم عام 2018 بالموافقة على آلية الأمم المتحدة بصرف المرتبات مقابل تحصيل ايرادات موانئ"الحديدة، الصليف، رأس عيسى"‏، لكن الحوثيين نقضوا هذا الاتفاق كما هي عادتهم في جميع الاتفاقيات.

ولفت الارياني الى ان الحكومة الشرعية كانت قد بدأت من جانب واحد صرف مرتبات عدد من القطاعات والمتقاعدين المدنيين في مناطق سيطرة الحوثيين، قبل ان تقوم الجماعة بعرقلة الخطوة ومنع تداول العملة الوطنية، ضمن سياساتها الممنهجة الهادفة الى إفقار وتجويع المواطنين، واستخدامهم كأدوات للحرب،والمتاجرة بالمعاناة الإنسانية‏.

وطالب الارياني المجتمع الدولي والامم المتحدة والمبعوث الاممي بتحديد الطرف المسئول عن عرقلة تنفيذ الاتفاق الخاص بصرف مرتبات موظفي الدولة، وممارسة ضغوط حقيقية على الحوثيين لتنفيذ اتفاق ستوكهولم وبنود الهدنة، بتوريد الموارد السيادية وفي مقدمتها ايرادات موانئ الحديدة لصالح صرف المرتبات.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet