جروندبرج يزور عدن لأول مرة منذ توليه منصب المبعوث الأممي

ديبريفر
2021-10-05 | منذ 4 شهر

المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس جروندبرج

عدن (ديبريفر) - من المقرر أن يصل المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس جروندبرج، اليوم الثلاثاء، إلى محافظة عدن جنوبي اليمن، في زيارة هي الأولى منذ تعيينه رسمياً مطلع سبتمبر الماضي، وذلك في إطار جولة تهدف لوقف إطلاق النار  وإحياء عملية السلام المتعثرة.
وقالت مصادر حكومية إن المبعوث الأممي سيلتقي رئيس الحكومة المعترف بها دولياً، معين عبدالملك، الذي عاد لممارسة مهامه من عدن، الأسبوع الماضي، بعد غياب إجباري لمدة ستة أشهر، وفقاً لموقع "العربي الجديد".
وتهدف الزيارة بشكل رئيس إلى حضور المبعوث داخل المدن اليمنية وعدم الاكتفاء بجولات إقليمية؛ وتقديم دفعة معنوية لرئيس الحكومة اليمنية إثر عودته إلى عدن، وكذلك دعم تنفيذ ما تبقى من بنود اتفاق الرياض.
وتأتي زيارة جروندبرج إلى عدن، بعد يومين من اشتباكات دامية بين قوات تتبع المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً وأخرى متمردة عليه، اعتبرها  المجلس يوم الإثنين، أنها كانت "ضمن مخطط سياسي لعكس صورة مغلوطة عن حقيقة الأوضاع الأمنية في عدن، لتبرير رفض عدد كبير من الوزراء العودة إلى العاصمة عدن لممارسة أعمالهم في إطار حكومة المناصفة بين الجنوب والشمال، وكذا عرقلة زيارة المبعوث الأممي الجديد".
ولم تتوفر معلومات حول ما إذا كان المبعوث الأممي سينتقل من عدن إلى صنعاء للقاء قيادات جماعة أنصار الله (الحوثيين).
وكان جروندبرج بدأ الأحد ثاني جولاته الإقليمية لإحياء عملية السلام المتعثرة في اليمن، بزيارة إلى العاصمة السعودية الرياض، التقى خلالها نائب الرئيس اليمني علي محسن الأحمر، ورئيس مجلس الشورى، أحمد عبيد بن دغر والسفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet