الحكومة اليمنية تطالب الأمم المتحدة بإجراءات حاسمة لرفع حصار العبدية

ديبريفر
2021-10-13 | منذ 2 أسبوع

نيويورك (ديبريفر) - طالبت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، يوم الثلاثاء الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي باتخاذ إجراءات حاسمة وعاجلة لرفع الحصار الذي تفرضه جماعة أنصار الله (الحوثيين) على مديرية العبدية جنوبي محافظة مأرب شمال شرق البلاد.
وقالت الحكومة اليمنية في رسالة وجهها مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة عبدالله السعدي، إلى أمين عام المنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش ومجلس الأمن، إن الحوثيين يفرضون منذ 21 سبتمبر الماضي، حصاراً مشدداً على مديرية العبدية ما أدى إلى تفاقم الوضع الإنساني.
وأوضح أن  5300 عائلة (35000 مدني) في العبدية محرومون من الحصول على الغذاء والماء والأدوية وحليب الأطفال ما أدى إلى موت 3 مدنيين على الأقل حتى الآن.
وقال المسؤول اليمني إن مديرية العبدية تعرضت لهجمات حوثية عنيفة بلغت حتى الآن 2523 هجوماً بالمدفعية والصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار المحملة بالمتفجرات، أسفرت عن سقوط 135 ضحية على الأقل، بينهم 31 امرأة و 17 طفلاً .
واتهم الحوثيين بزراعة 4289 لغماً مضاداً للأفراد محرم دوليًا ما أدى إلى مقتل أو تشويه أو جرح ما مجموعه 262 مدنياً منهم ما لا يقل عن 32 امرأة و 26 طفلاً.
ودعا المندوب اليمني الأمم المتحدة إلى إنقاذ أرواح آلاف المدنيين معظمهم من النساء والأطفال والمرضى، والسماح بتدفق المواد الغذائية والإمدادات الطبية، ووقف القتل الممنهج للمدنيين بالصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار وأنواع أخرى من الأسلحة، ومحاسبة مرتكبي هذه الجرائم.
من جهته أبلغ وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بمعاناة 35 ألف محاصر في العبدية.
ودعا ابن مبارك خلال اتصال هاتفي مع غوتيريش، الأمم المتحدة ووكالاتها للتدخل العاجل لإنقاذ حياة المدنيين وإدانة هذا الحصار الذي يرقى إلى جريمة حرب، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في الرياض.
ولم يصدر أي تعليق من الحوثيين حيال الاتهامات بمحاصرة المدنيين في مأرب، لكن المتحدث العسكري للجماعة يحيى سريع قال، الثلاثاء، إن قواته "أصبحت اليوم على مشارف مدينة مأرب (مركز المحافظة) من عدة جهات، بعد أن حررت عدة مديريات بالكامل".
ومنذ نحو 3 أسابيع، يحاصر الحوثيون مديرية العبدية بمحافظة مأرب من مختلف المنافذ، بعد أن صدت القوات الحكومية بإسناد من التحالف العربي، جميع هجماتهم التي استهدفت السيطرة عليها.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet