مسؤول إيراني يؤكد رغبة بلاده في إستئناف التبادل التجاري مع السعودية

ديبريفر
2021-10-19 | منذ 2 شهر

طهران (ديبريفر) - أكد مسؤول إيراني رغبة بلاده في تعزيز العلاقات الاقتصادية وإستئناف عمليات التبادل التجارية مع المملكة العربية السعودية، بعد أعوام على توقفها نتيجة توتر العلاقة بينهما على خلفية اقتحام متظاهرين ايرانيين للسفارة السعودية في طهران وقنصليتها بمدينة مشهد عام 2016 احتجاجا على إعدام رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر.

وقال المتحدث الرسمي باسم الجمارك الإيرانية، روح الله لطيفي، إن إستئناف العلاقات الاقتصادية بين ايرن والسعودية، في ظل مؤشرات التقارب الأخيرة بين البلدين الجارين سيكون لها انعكاسات ايجابية على مستقبل المنطقة بشكل عام.

وكشف المتحدث الايراني عن استئناف جزئي محدود لصادرات بلاده الى السعودية خلال الشهرين الماضيين، حيث استقبلت المملكة شحنتين من السلع بقيمة 39 ألف دولار.

ونقلت "العربي الجديد" عن لطيفي تأكيده، إن حجم الصادرات "مازال ضئيلاً وغير كاف حاليا، لكنه يشكل مؤشراً إيجابياً وبداية لاستئناف الروابط ويمكن أن يستمر لتأمين احتياجات البلدين في مختلف المجالات"، حد قوله.

وأضاف، أن "استئناف حركة التجارة يعكس إرادة الطرفين لتعزيز العلاقات وهو ثمرة المباحثات التي جرت في الآونة الأخيرة بينهما بوساطة عراقية.

وانطلقت أربع جولات من المحادثات بين الرياض وطهران منذ إبريل الماضي في بغداد بعدما تكللت جهود الحكومة العراقية بالنجاح لجمع الطرفين على طاولة واحدة، فيما ينتظر بدء جولة خامسة في الفترة القادمة.

وبحسب المتحدث الرسمي باسم الجمارك الايرانية، فأن التبادل التجاري الإيراني مع الدول المجاورة خلال الفترة من مارس وحتى سبتمبر من هذا العام، سجل نمواً بنسبة 52 في المائة مقارنة بالعام الماضي، ما يكشف نجاح طهران في الالتفاف على العقوبات الأميركية.

وفي إشارة إلى خمس وجهات رئيسية للصادرات الإيرانية بين الدول الجارة خلال الشهور الستة الماضية، أوضح لطيفي أن العراق تصدرها بـ3 مليارات و840 مليون دولار، ثم تركيا بمليارين و308 ملايين دولار، تليها الإمارات بمليارين و243 مليون دولار وأفغانستان بـ999 مليون دولار وباكستان بـ544 مليون دولار.

أما عن الدول الخمس الأولى في الواردات إلى إيران بين الجيران، فأكد أن الإمارات العربية تتصدرها بـ7 مليارات و305 ملايين دولار، ثم تركيا بمليارين و435 مليون دولار، وروسيا بـ639 مليون دولار، والعراق بـ499 مليون دولار وعمانبـ270 مليون دولار.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet