الأمم المتحدة وواشنطن تبحثان جهوداً طارئة لحل شامل في اليمن

ديبريفر
2021-10-20 | منذ 2 سنة

عمان (ديبريفر) - بحث مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، يوم الثلاثاء، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، "الجهود المبذولة للمضي قدماً وبشكل طارئ نحو حلّ سياسي شامل لإنهاء الحرب في اليمن.
وقال مكتب المبعوث الأممي في تغريدة على "تويتر"، "تحدّث المبعوث الأممي الخاص غروندبرغ اليوم إلى الوزير بلينكن  وناقشا الجهود المبذولة من أجل المضي قدمًا وبشكل طارئ نحو حلّ سياسي كلي يشمل الجميع لإنهاء النزاع في اليمن".
فيما قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، في بيان، إن الوزير بلينكن ناقش مع غروندبرغ "الجهود المبذولة لإشراك جميع الأطراف دون شروط مسبقة وتأمين وقف إطلاق النار ومعالجة الأولويات الإنسانية العاجلة واستئناف العملية السياسية في اليمن".
وتطرقا إلى "ضمان المساءلة عن انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان.".
وأضاف برايس "رحب الوزير بلينكين بالتعاون بشأن الهدف المشترك المتمثل في التوصل إلى حل شامل ودائم لإنهاء الصراع في اليمن وتقديم الإغاثة لليمنيين".
وأكد الوزير الأمريكي مجدداً أن حل النزاع لا يزال يمثل أولوية قصوى في السياسة الخارجية للولايات المتحدة.
وجاء الاتصال الهاتفي غداة اختتام المبعوث الأممي، زيارة إلى مسقط، عقد خلالها مباحثات مع مسؤولين عمانيين، وممثلي جماعة أنصار الله (الحوثيين).
ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات صراعاً دموياً بين الحكومة المعترف بها دولياً، وجماعة أنصار الله (الحوثيين)، وأودت الحرب بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet