الخارجية اليمنية تستنكر تصريحات قرداحي ونظيرتها اللبنانية تعتبره "كلاما شخصيا"

ديبريفر
2021-10-27 | منذ 1 شهر

جورج قرداحي

عدن ـ بيروت (ديبريفر) - استنكرت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، مساء الثلاثاء، تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، التي انتقد فيها التحالف العربي بقيادة السعودية، واعتبر جماعة أنصار الله (الحوثيين) تدافع عن نفسها في وجه اعتداء خارجي على اليمن منذ سنوات.
وقال وزير الخارجية في الحكومة اليمنية، أحمد بن مبارك، في تغريدة على "تويتر"، إنه وجّه السفارة اليمنية في بيروت، بتسليم الخارجية اللبنانية "رسالة استنكار" على التصريحات الصادرة عن وزير الإعلام اللبناني، في أحد البرامج التلفزيونية.
واعتبر الوزير اليمني، أن تصريحات قرداحي "تُعَدّ خروجاً عن الموقف اللبناني الواضح تجاه اليمن وإدانته للانقلاب الحوثي ودعمه لكافة القرارات العربية والأممية ذات الصلة".
من جهته قال وزير الإعلام في الحكومة اليمنية، معمر الإرياني، إن تصريحات قرداحي، "تعكس جهلاً فاضحاً بالشأن اليمني، وانحيازاً أعمى للحوثيين، وتجاهلاً لدور نظام إيران وأجندته التوسعية في اليمن والمنطقة، في إدارة الانقلاب وتفجير الحرب وتقويض جهود التهدئة ووقف إطلاق النار وإحلال السلام"، حسب تعبيره.
وأضاف الإرياني، في تغريدات على "تويتر": "نذكّر وزير الإعلام اللبناني بأنّ جماعة الحوثي، بإيعاز وتخطيط إيراني، هي من فجرت الحرب بانقلابها على الدولة والإجماع الوطني المتمثل بمخرجات مؤتمر الحوار الذي شاركت فيه كل الأطراف السياسية والمكونات الوطنية، بما فيها جماعة الحوثيين، وهي تواصل رفض كل المبادرات وإفشال كل الحلول السلمية للأزمة".
واعتبر تصريحات قرداحي، "انتهاكاً سافراً لمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية الذي تحرص عليه اليمن في تعاملها مع دول العالم لا سيما العربية ولبنان على وجه الخصوص، وأنها تتعارض ونداءات المجتمع الدولي وآخرها البيان الصادر عن مجلس الأمن بشأن دعوة الحوثيين لوقف اطلاق النار دون قيد أو شرط". 
من جهتها قالت وزارة الخارجية اللبنانية في بيان، اليوم الأربعاء، إن تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي " كلام شخصي صدر عن وزير الإعلام جورج قرداحي قبل تعيينه وزيراً".
وأكد البيان أن تصريح قرداحي "لا يعكس موقف الحكومة اللبنانية الذي عبّر عنه رئيسها في البيان الصادر بالأمس، ولا بيانها الوزاري الذي يتمسك بروابط الأخوة مع الأشقاء العرب".
 وأضاف البيان: أن "وزارة الخارجية اللبنانية قد أدانت مراراً وتكراراً الهجمات الإرهابية التي استهدفت السعودية، وهي لا زالت عند موقفها في المدافعة عن أمن وسلامة اشقائها الخليجيين التي تكن لهم كل محبة واحترام وتقدير، وتنأى عن التدخل في سياساتهم الداخلية والخارجية".
 وكان وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، دعا في برنامج "برلمان الشباب" الذي تنتجه قناة "الجزيرة"، إلى وقف الحرب العبثية في اليمن.
 وقال إن " الحوثيين يدافعون عن أنفسهم أمام القصف والاعتداء الخارجي"، من قبل السعودية والإمارات.
وبعد تداول تصريحاته قال قرداحي أنها صدرت في 5 أغسطس الماضي، أي قبل شهر من تعيينه وزيراً في حكومة نجيب ميقاتي، مضيفاً أن ما قاله بأن "حرب اليمن أصبحت حرباً عبثية يجب أن تتوقف، قلته عن قناعة ليس دفاعاً عن اليمن، ولكن أيضاً محبةً بالسعودية والإمارات وضناً بمصالحهما".
من جهته، أكد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، أن كلام وزير الإعلام في حكومته جورج قرداحي، "كلام مرفوض"، مشدداً على أنّه "لا يعبّر عن موقف الحكومة إطلاقاً، ولا سيما في ما يتعلق  بالمسألة اليمنية وعلاقات لبنان مع أشقائه العرب".
وقال بيان لرئاسة مجلس الوزراء اللبناني إن "رئيس الحكومة والحكومة حريصون على نسج أفضل العلاقات مع المملكة العربية السعودية، ويدينون أي تدخل في شؤونها الداخلية من أي جهة أو طرف أتى".
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet