الدول الخمس تدعو الانتقالي الجنوبي للمشاركة البناءة في الحكومة اليمنية

ديبريفر
2021-11-22 | منذ 2 أسبوع

لقاء السفراء والزبيدي في الرياض

الرياض (ديبريفر) - دعا سفراء الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي، اليوم الإثنين، المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، إلى أن يكون شريكاً بناءً في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.
جاء ذلك خلال لقاء سفراء الدول الخمس، اليوم في الرياض، رئيس المجلس الانتقالي عيدروس الزبيدي.
وحسب الحساب الرسمي للسفارة الأمريكية لدى اليمن، على "تويتر"، فقد ركز اللقاء الذي وصف بـ "المثمر، على تنفيذ اتفاق الرياض وآخر التطورات على الساحة اليمنية".
وقالت السفارة " لقد شجع رؤساء بعثات الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن المجلس الانتقالي الجنوبي على أن يكون شريكاً بناءاً في الحكومة اليمنية لأجل الشعب اليمني".
وفي 5 نوفمبر 2019، تم توقيع اتفاق في الرياض بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً والمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا، برعاية سعودية ودعم من الأمم المتحدة، بهدف حل الخلافات بين الطرفين.
ومن أبرز بنود الاتفاق، تشكيل حكومة مناصفة بين محافظات الشمال والجنوب يشارك فيها الانتقالي، وهو ما حدث في ديسمبر الماضي، وكذلك معالجة الوضع العسكري بمحافظة عدن والمناطق الأخرى التي شهدت مواجهات بين الطرفين، كمحافظة أبين.
ورغم تشكيل حكومة المناصفة، فإنه لم يتم إحراز تقدم ملحوظ في تنفيذ الشق العسكري من الاتفاق، خصوصا دمج القوات العسكرية تحت قيادة موحدة، فيما لا يزال المجلس يسيطر على عدن، منذ أغسطس 2019.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet