مسؤولان رفيعان يعترفا بفشل التحالف في استعادة الشرعية اليمنية

ديبريفر
2021-11-30 | منذ 2 شهر

احمد عبيد بن دغر

القاهرة (ديبريفر) - اعترف مسؤولان يمنيان رفيعا المستوى الثلاثاء، بفشل جهود الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا ومن خلفها التحالف العربي بقيادة السعودية في إستعادة الدولة اليمنية والوصول الى طريق مسدود، وذلك بعد مرور ما يزيد عن سبعة أعوام من تدخل التحالف عسكريا في اليمن.

وقال بيان مشترك منسوب لرئيس مجلس الشورى أحمد عبيد بن دغر، ونائب رئيس مجلس النواب (البرلمان) عبدالعزيز جباري، إن "الخيار العسكري لاستعادة الدولة - يمنيا وعربيا- انتهى إلى طريق مسدود، يكاد يعلن عن نفسه بالفشل".

وأرجع البيان أسباب الفشل الى إلى سوء إدارة المعركة بمختلف أبعادها العسكرية والاقتصادية والسياسية، مع جماعة الحوثي وحليفتهم إيران.

موضحاً، إن تخلي الشرعية اليمنية عن دورها الرئيسي في إدارة هذه المعركة حد الشلل والركون بشكل كامل على التحالف، ترك أثرًا سلبيًا على المواجهة مع الحوثيين، وداعميهم الإيرانيين.

وأكد البيان المشترك، إن جيش الشرعية يقاتل بالحد الأدنى من الإمكانيات، بينما باتت المؤسسات الدستورية معطلة عمليا وعاجزة عن المساعدة في مواجهة الوضع الكارثي الذي تشهده البلاد، في ظل موارد اقتصادية مصادرة أو مجمدة، وانهيار غير مسبوق في قيمة العملة المحلية، وجميع تلك الأمور تحمل دلالات واضحة وأكيدة للفشل.

وأقر المسؤولان اليمنيان الرفيعان بانحراف التحالف السعودي الاماراتي عن أهدافه الرئيسية التي أعلنها عند انطلاق عملياته العسكرية باليمن، والتي تقترب من الدخول في عامها الثامن على التوالي.

وقالوا في البيان المشترك المنسوب لهما، "نقدر للتحالف العربي بقيادة السعودية جهوده السياسية والعسكرية والإغاثية في بلادنا، لكننا ندرك وهم يدركون أن السياسات التي قادت المعركة مع الحوثيين، ذهبت باليمن إلى أهداف مختلفة عن تلك التي أعلنت عنها عاصفة الحزم".

وأكد البيان، أنه "لا زال هناك متسع من الوقت والجهد لوقف الكارثة وإعادة الأمور إلى نصابها، مشددا على أن "الصمت اليوم على الأوضاع الراهنة مشاركة في صناعة هذه الكارثة التي اتضحت معالمها للجميع".

وأشار إلى أن "الجمهورية والوحدة اللتان تعتبران أعظم إنجازات الشعب اليمني في تاريخه المعاصر تتعرضان لتدمير ممنهج.. تدمير مقصود ومموَّل، سواء من الحوثيين ذوي النزعة العنصرية السلالية، أو عبر سياسات تفكيكية تعمل بجد على تقسيم وتمزيق الوطن والمجتمع".

وطالب بن دغر وجباري، إلى تصحيح المسار وتلافي الأخطاء من خلال السعي نحو إيجاد تحالف منقذ، يرفض عودة الأمامة، ويصون الجمهورية ويدافع عن الوحدة اليمنية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet