الإضراب يمتد إلى جامعتي تعز وأبين احتجاجاً على انهيار الريال اليمني

ديبريفر
2021-12-04 | منذ 2 شهر

تعز (ديبريفر) - أعلنت نقابتا هيئة التدريس بجامعتي تعز  وأبين في اليمن، الجمعة، الإضراب الشامل اعتباراً من الأحد، احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية وانهيار العملة المحلية.
وخاطبت نقابة تعز في بيان أعضاء هيئة التدريس قائلة: "ظلت نقابتكم إلى آخر لحظة تستبعد خيار الإضراب الشامل إلى أن فرض هذا الخيار نفسه في ظل ظروف أقل ما يمكن أن يُطلق عليها بالمأساوية".
وأشار البيان إلى "بدء الإضراب الشامل في جميع كليات جامعة تعز ومراكزها العلمية بدءا من صباح الأحد".
وأضاف: "الخطوة تأتي استشعارا للمسؤولية الملقاة على عاتق النقابة تجاه المجتمع الذي تمثله والذي وصل حد الإنهاك بسبب غلاء المعيشة وتردي الوضع الذي أصبح كارثياً نتيجة الانهيار المستمر والمتسارع للعملة الوطنية".
وطالبت النقابة "بإعادة رواتب أعضاء هيئة التدريس إلى قيمتها أمام العملة الصعبة قبل عام 2015 وتسليمها بهذه العملة مع زيادة 50 بالمئة على المرتب الأساسي".
والخميس، أعلن مجلس نقابة هيئة التدريس بجامعة عدن الإضراب الشامل عن العمل اعتباراً من يوم الأحد، احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية وانهيار سعر العملة.
وأدى التراجع في سعر العملة، إلى احتجاجات في عدة مدن يمنية، ومطالب شعبية متكررة بضرورة علاج أزمة الريال، وسط تحذيرات من اتساع رقعة الجوع والفقر .
وكانت جمعية الصرافين اليمنيين في عدن، يوم الجمعة، تعليق أعمال القطاع المصرفي لمدة ثلاثة أيام، احتجاجا على تدهور سعر العملة المحلية أمام العملات الأجنبية، وطالبت الرئيس  اليمني عبد ربه منصور هادي، باتخاذ قرارات عاجلة لوقف التدهور الحاد في سعر الريال.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet