غروندبرغ يؤكد ضرورة الدعم الدولي المنظم لحل النزاع في اليمن

ديبريفر
2021-12-16 | منذ 1 شهر

عمان (ديبريفر) - أكد المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، ضرورة الدعم الدولي المنظم للتوصل إلى حل شامل للنزاع في اليمن.
وأفاد بيان صادر عن مكتب المبعوث الأممي، بأن غروندبرغ زار فرنسا الأربعاء والتقى بكبار المسؤولين الفرنسيين .
ونقل البيان عن المبعوث الأممي قوله إن "الدعم الدولي المنظم لجهود الأمم المتحدة ضروري من أجل عملية سياسية جامعة تهدف للتوصل إلى حل شامل للنزاع في اليمن".
وأضاف غروندبرغ أن "لفرنسا دور مهم تلعبه كدولة دائمة العضوية في مجلس الأمن وفي الاتحاد الأوروبي"، دون تفاصيل أخرى.
وكان المبعوث الأممي قال الثلاثاء أمام مجلس الأمن الدولي، "أتصور عملية سياسية يملكها اليمنيون ويدعمها المجتمع الدولي. يجب أن تدعم تلك العملية الحلول قريبة المدى، وأن تحدد وتبني التوافق حول عناصر تسوية سياسية تنهي الحرب بشكل مستدام وتؤسس ترتيبات حكم جامعة وتضمن حقوق اليمنيين."
وأضاف أن "الدعم الدولي والإقليمي المنظم والمنسق حيوي بالنسبة لتلك العملية. على الفاعلين الخارجيين مسؤولية لدعم اليمنيين خلال نقاشهم لبناء التوافق حول حلول سلمية. وسيكون دعم هذا المجلس ضرورياً."
وأكد غروندبرغ، أنه "يجب تصميم تلك العملية لتسمح بإحراز التقدم بشكل متواز فيما يتعلق بمختلف القضايا ذات الأهمية بالنسبة لليمنيين. وستتعامل هذه العملية مع أولويات الأطراف في سياق أجندة أوسع تمثل مصالح اليمنيين."
وشدد على أنه "لن يكون الحل مستداماً إذا لم يمثل مصالح اليمنيين على تنوعهم، سواء من المشاركين في القتال أو من غير المشاركين. يجب أن نعمل من أجل سلام عادل ومستدام، وليس من أجل مجرد غياب الحرب."


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet