خارجية الحوثيين تدعو للحوار مع التحالف العربي لحل أزمة اليمن

ديبريفر
2021-12-18 | منذ 5 شهر

هشام شرف

صنعاء (ديبريفر) - دعت وزارة الخارجية في حكومة الإنقاذ التي شكلتها جماعة أنصار الله (الحوثيين) في صنعاء، يوم الجمعة، إلى الحوار مع دول التحالف العربي الذي تقوده السعودية، بمشاركة دولية لحل أزمة اليمن.
جاء ذلك في تصريح لوزير الخارجية في حكومة الحوثيين، هشام شرف رداً على بيان اللجنة الرباعية الدولية التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية والإمارات.
وقال شرف إنه "لا جدوى لدبلوماسية النفاق والمجاملة على حساب مصلحة الشعب اليمني"، معتبراً أن ما ورد في بيان الرباعية "لا يعدو كونه مجاملة أمام المجتمع الدولي، يروج للسعودية والإمارات لإظهارهما كحمائم سلام".
وأضاف "أنصح ما يسمى الرباعية وتحالف دول العدوان (التحالف العربي) القبول بالجلوس مع صنعاء (في إشارة للجماعة) حول طاولة واحدة لإنهاء الحرب والعدوان برعاية أممية أو من خلال مشاركة دولية تشمل روسيا والصين وألمانيا وأي من دول الخليج غير الداعمة للعدوان"، حسب تعبيره.
وأردف الوزير الحوثي: "الجلوس على طاولة الحوار للاتفاق على ترتيبات خاصة بوقف إطلاق النار وفتح مطار صنعاء الدولي وبقية المعابر البحرية والبرية ورفع الحصار الشامل الذي يفرضه التحالف على اليمن وشعبه تمهيداً لانسحاب أي قوات أجنبية".
وأشار إلى أن الجلوس على طاولة الحوار يجب أن يتضمن "بحث تعويض اليمن وشعبه عمّا لحق به من ضرر، ومن ثم رسم خطوط الحل السياسي والسلمي بمشاركة كل أطراف الصراع في الحرب الدائرة".
واتهم شرف الدول الأربع بأنها "المحرك الرئيس للحرب في اليمن منذ مارس 2015".
وقال إن دول التحالف "تعيش في حالة وهم البحث عن انتصار، وهي بعيدة كل البعد عن أي نية أو توجه للسلام الحقيقي ووقف إطلاق النار وإصلاح أخطائها في اليمن، كما أنها لا تقيم وزنا للمعاناة الإنسانية للشعب اليمني بسبب عدوانها".
وحث شرف، الرياض وأبوظبي وواشنطن ولندن على أن "تراعي المصداقية والوضوح في أي توجه قادم لها أو أي من بياناتها أمام المجتمع الدولي حين تدعو للسلام ووقف الحرب وأن تكون دعوات جادة تحت مظلة نوايا طيبة وإشارات بناء ثقة ورغبة في وقف نزيف الدماء وليس إصدار بيانات ظاهرها السلام وتصدر تحت ظل حركة قاذفات قنابل ومناورات بحرية، وصفقات صواريخ وذخائر جديدة تستخدم لإطالة أمد الحرب"، حد قوله.
ولم يصدر تعليق فوري من اللجنة الرباعية أو التحالف العربي الذي اتهم مرارا الحوثيين بالتصعيد وعدم الاقتناع بالحل السياسي.
والأربعاء أعربت اللجنة الرباعية عن قلقها حيال الوضع الإنساني الخطير في اليمن، متهمة جماعة الحوثيين بالتسبب به جراء التصعيد ورفض وقف إطلاق النار.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet