إيرلو يغادر الأراضي اليمنية صوب بغداد على متن طائرة عراقية

ديبريفر
2021-12-18 | منذ 6 شهر

حسن ايرلو

مسقط (ديبريفر) - أعلنت مصادر دبلوماسية واعلامية متطابقة اليوم السبت، مغادرة السفير الايراني لدى جماعة أنصار الله (الحوثيين) بصنعاء حسن إيرلو، اليمن في طريق عودته الى طهران.

ونقلت وكالة فرانس برس الاخبارية عن مسؤول سعودي، إن إيرلو غادر بالفعل على متن طائرة عراقية كانت قد وصلت في وقت سابق من اليوم الى مطار صنعاء الدولي بعد تلقيها الإذن من التحالف الذي تقوده السعودية بدخول الأجواء اليمنية والهبوط في المطار الخاضع لسيطرة الحوثيين.

وأوضحت "فرانس برس" نقلا عن المسؤول السعودي الذي لم تسمه القول: إن حسن إيرلو "غادر صنعاء وقد يكون حاليا في العاصمة العراقية بغداد".

مضيفا أن موافقة الرياض على السماح برحيله جاءت بموجب وساطة (عراقية - عمانية) وذلك غداة تقارير اعلامية غربية تحدثت عن رفض السعودية طلبا حوثيا للسماح بمغادرة السفير الايراني لديها.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية  سعيد خطيب زاده، ان بلاده  قامت بأجراء اتصالات ومشاورات مع بعض دول المنطقة من اجل نقل حسن ايرلو إلى طهران  لتلقي العلاج اللازم عقب اصابته بفيروس كورونا منذ عدة أيام، الأمر الذي أدى في نهاية المطاف إلى توفير الارضية اللازمة لنقله.

وأكد زاده، أنه يجري حالياً نقله إلى الجمهورية الإسلامية الايرانية.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال أكدت في تقرير لها الجمعة، إن جماعة الحوثي طلبت من المسؤولين السعوديين السماح بمغادرة حسن ايرلو، في خطوة اعتبرتها الرياض مؤشرا على حدوث خلافات بين إيرلو وبعض القيادات الحوثية البارزة.

لكن الغموض مايزال مسيطرا بشأن حقيقة هذه التطورات، وسط تكهنات كثيرة، بعضها تستبعد احتمالية نشوب خلافات بين الطرفين وتذهب باتجاهات أخرى ذات أبعاد مختلفة، بينما لم يستبعد أخرون امكانية تعرض إيرلو لإصابة خطيرة جراء ضربة جوية نفذتها مقاتلات التحالف.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet