انكماش اقتصاد اليمن 50 % خلال ست سنوات

ديبريفر
2021-12-21 | منذ 6 شهر

عدن (ديبريفر) - قالت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا)، يوم الإثنين، إن الناتج المحلي الإجمالي لليمن انكمش بنسبة 50 % بين عامي 2014 و2020.
وذكرت اللجنة في تقرير أعد بالشراكة مع البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، بعنوان "أقلّ البلدان العربية نمواً: تحدّيات وفرص التنمية"، أن اليمن شهد انخفاضاً كبيراً مُنذ منتصف العقد الماضي.
وأشار إلى انهيار نمو الناتج المحلي الإجمالي حيث شهد الناتج الحقيقي انكماشاً بنسبة 50% بين عامي 2014 و2020، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، بنسختها في الرياض.
وفي وقت سابق الإثنين، طالب وزير المالية في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، سالم بن بريك، الاتحاد الأوروبي بـ"تقديم دعم عاجل" لاقتصاد بلاده، الذي قال إنه "على وشك الانهيار" مع تسجيل معدلات التضخم والبطالة ارتفاعاً قياسياً غير مسبوق، وانهيار العملة المحلية بشكل حاد.
وأكد ابن بريك، خلال اجتماع افتراضي مع سفراء دول الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، أن حكومته تعول على "الأصدقاء في الاتحاد الأوروبي تقديم مزيد الدعم ليشمل تسهيلات وإعفاءات من الديون التي يمكن توجيه أموالها نحو استثمارات ملحة في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والخدمية، ورفع كفاءة الموانئ، ودعم القطاع الصحي، والتخفيف من آثار جائحة كورونا".
ويواجه اليمن ضغوطاً وصعوبات مالية واقتصادية غير مسبوقة ناتجة عن تراجع عائدات النفط التي تشكل 70% من إيرادات البلاد، وتوقف جميع المساعدات الخارجية والاستثمارات الأجنبية وعائدات السياحة.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet