الرئيس الايراني يؤكد دعمه لجهود وقف اطلاق النار في اليمن

ديبريفر
2022-06-26 | منذ 2 شهر

صنعاء (ديبريفر) - أكد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، يوم السبت، دعم بلاده للجهود الدبلوماسية الرامية الى وقف إطلاق النار،بما يفضي الى سلام شامل في اليمن.

وقال رئيسي خلال مكالمة هاتفية مع مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى لجماعة أنصار الله (الحوثيين)، إن "إيران تدعم وقف إطلاق النار الذي يؤدي لسلام كامل ورفع الحصار الاقتصادي الجائر المفروض على الشعب اليمني"؛ حسبما نقلت وكالة سبأ للأنباء بنسختها في صنعاء.

وأعرب الرئيس الايراني عن استعداده تقديم مساعدات انسانية لليمن، دون تحديد العائق من ارسال مثل هذه المساعدات.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها مسؤول ايراني عن تقديم مساعدات انسانية لليمن منذ بدء الحرب.

وسبق أن وجه مسؤولون غربيون انتقادات لاذعة للنظام الايراني، مؤكدين ان النظام الايراني لم يقدم حبة قمح واحدة لمساعدة اليمن التي تعاني ازمة انسانية قاسية تقربها اكثر نحو هاوية المجاعة، في الوقت الذي لم يتوقف فيه عن ارسال الأسلحة المهربة ووسائل القتل طيلة السنوات الثمان الأخيرة.

وتأتي هذه المكالمة الهاتفية وسط انسداد في أفق الحلول الدبلوماسية ومخاوف متزايدة من انهيار الهدنة الأممية المعلنة في اليمن، اثر تعثر المشاورات الخاصة بفتح المعابر المغلقة بمدينة تعز، ورفض الحوثيين المتحالفين مع ايران مقترحاً أممياً حول هذا الملف تحديداً.

وأعتبر مراقبون سياسيون يمنيون هذه المكالمة تأكيداً واضحاً على تنامي الدور الايراني في اليمن ودعمهم للحوثيين بصورة أكثر سفوراً.

وكان أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أجرى منتصف الشهر الحالي مباحثات هاتفية مع الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي، بشأن تعزيز فرص تثبيت الهدنة في اليمن التي تواجه مخاطر الانهيار.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet