مسؤول حكومي يكشف عن تسريب من أنبوب خزان صافر غربي اليمن

ديبريفر
2021-12-27 | منذ 5 شهر

خزان صافر العائم

الحديدة (ديبريفر) - كشف مسؤول في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، اليوم الإثنين، عن حدوث تسريب من أنبوب النفط الممتد إلى خزان صافر العائم قبالة سواحل الحديدة، غربي البلاد.
وتحتوي سفينة صافر العائمة والمتهالكة على نحو مليون ومائتين ألف برميل من الوقود، وهي مخزنة في عرض البحر منذ مارس 2015، ولم تتلق أي صيانة دورية منذ عدة سنوات ما أدّى إلى تآكل هيكلها.
وقال وليد القديمي المعين من الحكومة وكيلاً لمحافظة الحديدة، في تغريدة على "تويتر"، إن "هناك تسريباً من أنبوب النفط الممتد إلى الخزان صافر"، محذراً من "كارثة ستحل في البحر الأحمر".
واتهم المسؤول اليمني، مجلس الأمن الدولي بالفشل في تنفيذ قراراته، مضيفاً بأن المجلس "أصبح بكل بساطة ليس على مستوى مهمته"، حد تعبيره، وذلك في إشارة إلى الدعوات المتكررة الصادرة عن المجلس لجماعة أنصار الله (الحوثيين) بالسماح بسرعة لخبراء الأمم المتحدة بفحص خزان صافر.
ودعا الدول المطلة على البحر الأحمر وخاصة السعودية واليمن ومصر إلى اتخاذ إجراءات عاجلة وسريعة تجاه هذه الكارثة البيئية.
وأجلت الأمم المتحدة زيارة فريق خبرائها لأكثر من مرة بعد رفض الحوثيين خطتها لتقييم وضع الناقلة، العائمة في ميناء رأس عيسى التابع لمحافظة الحديدة.
واتهم الحوثيون في يونيو الماضي الأمم المتحدة بـ"عدم الالتزام بالاتفاق الموقع، والإصرار على إضاعة الوقت، وهدر أموال المانحين المخصصة للمشروع في اجتماعات ونقاشات عقيمة، في وقت بات وضع خزان صافر سيئاً بشكل أكبر مما كان عليه عند توقيع الاتفاق، وارتفعت معه احتمالات حدوث كارثة بيئية في البحر الأحمر"
وحملت الجماعة في بيان حينها، الأمم المتحدة "المسؤولية الكاملة عن حدوث كارثة وشيكة لبيئة البحر الأحمر، وما يترتب عليها من أضرار كبيرة على اليمن والدول المجاورة".
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet