إيران تدعو لتشكيل حكومة في اليمن "بمشاركة جميع الأطراف"

ديبريفر
2021-12-29 | منذ 1 شهر

طهران (ديبريفر) - دعت إيران، يوم الثلاثاء، إلى تشكيل حكومة يمنية "بمشاركة جميع الأطراف"، مؤكدة أن أزمة اليمن حلها سياسي.
وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان "التواصل مع اليمن مهم بالنسبة لنا، ونعتقد أنه يجب تشكيل حكومة بمشاركة جميع الأطراف اليمنية من أجل الحفاظ على الوحدة الوطنية لليمن وسيادته"، وفقاً لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".
وشدد على موقف طهران بأن أزمة اليمن "ليس لها سوى حل سياسي".
وأضاف الوزير الإيراني أن البعض کان یخطط ویسعی إلى تقسيم اليمن إلى منطقتين أو أكثر، متابعاً: "نحن ضد أي تفكك للدول الإقليمية والدول الإسلامية".
وجاءت تصريحات أمير عبداللهيان خلال احتفال تأبين أقيم بمقر وزارة الخارجية الإيرانية للدبلوماسي حسن إيرلو الذي شغل منصب سفير طهران في العاصمة اليمنية صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون، وتوفي قبل عدة أيام، إثر مضاعفات فيروس كورونا.
وأكدت طهران عزمها تعيين خلف لإيرلو، وقال وزير الخارجية "تتم حاليا إدارة السفارة الإيرانية في اليمن من قبل القائم بالأعمال، وسيتم تقديم السفير الإيراني الجديد قريبا"، بحسب ما نقلته عنه "إرنا".
وإيران هي الدولة الوحيدة التي تقيم علاقات دبلوماسية مع الحوثيين، وأعلنت في أكتوبر 2020 أن إيرلو بات في صنعاء، من دون أن توضح تاريخ أو طريقة حصول ذلك في ظل إغلاق المطار أمام الرحلات باستثناء تلك التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الإغاثية الدولية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet