وزير خارجية إيران يلتقي كبير مفاوضي الحوثيين في مسقط

ديبريفر
2022-01-11 | منذ 5 شهر

مسقط (ديبريفر) - أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان ضرورة انتهاج الحل السياسي والحوار بهدف حل مشاكل الشعب اليمني، داعياً إلى وقف الحرب وإنهاء الحصار.
وأعرب عبداللهيان، خلال لقائه كبير مفاوضي جماعة أنصار الله (الحوثيين)، محمد عبدالسلام في مسقط، عن أسفه لاستمرار الحرب المفروض على الشعب اليمني، مطالبا بإلغاء الحصار ووقف الحرب في هذا البلد، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".
وقال إن "مشاكل اليمن لها حل سياسي فقط بمشاركة اليمنيين ويمكن من خلال الحوار اليمني اليمني رسم المستقبل السياسي لليمن"، على حد تعبيره.
في حين قال عبد السلام في تغريدة على "تويتر"، إنه في اللقاء الأول مع عبد اللهيان منذ تعيينه وزيرا للخارجية الإيرانية تم مناقشة "التصعيد العسكري على اليمن والوضع الإنساني والسياسي والشأن الإقليمي والدولي ومآلاته على المنطقة والإقليم"، دون مزيد من التفاصيل.
من جانبه قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، إنّ "إيران سعت على الدوام للوقوف إلى جانب شعب اليمن وأن تعكس صوته"، مؤكداً أنّ "الطريق الصحيح هو التخلي عن المسار الخاطئ الذي سلكه تحالف العدوان على اليمن، واحترام إرادة الشعب اليمني، والإقبال على الحل السياسي"، حد تعبيره.
وأوضح خطيب زاده أنّ بلاده "حاولت دائماً الوقوف إلى جانب الشعب اليمني وتكون صوت الشعب اليمني المظلوم، وبذلت الجهود لإنهاء هذه الأزمة في أسرع وقت ممكن بحل سياسي وحوار يمني - يمني".
وكانت هيئة الأمن القومي في مجلس النواب الإيراني أعلنت منذ أيام استعداد طهران للتوسط بين السعودية واليمن، وذلك بعد عقد عدة لقاءات بين طهران والرياض.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet