اليمن.. أزمة وقود خانقة في صنعاء وانقطاع للكهرباء

ديبريفر
2022-01-13 | منذ 5 شهر

صنعاء (ديبريفر) - تشهد العاصمة اليمنية صنعاء، أزمة خانقة في الوقود، منذ عدة أيام، في حين بدت الشوارع اليوم الخميس شبه خالية من المركبات، وشكا السكان من انقطاع التيار الكهربائي التجاري نتيجة انعدام الديزل.
وقال سكان محليون، إن غالبية محطات الوقود أغلقت أبوابها أمام المواطنين منذ أيام، فيما اصطفت المركبات في طوابير طويلة وقطعت شوارع رئيسية أمام المحطات التي مازالت تعمل.
وأضافوا أن الأزمة التي افتعلها الحوثيون وبشكل مفاجئ أدت إلى بيع المشتقات النفطية في السوق السوداء على جنبات الطرقات والشوارع وبأسعار قياسية وصل معها سعر غالون البنزين 20 لتراً إلى 20 ألف ريال.
وأشار السكان إلى أن انعدام الديزل، تسبب في انقطاع الكهرباء التجارية التي يعتمدون عليها، نتيجة توقف المحطات الحكومية عن تزويدهم بالتيار منذ بداية الحرب.
ويوم الأربعاء، قال المتحدث باسم شركة النفط اليمنية في صنعاء، عصام المتوكل، في تصريح صحفي، "نحن نعيش أزمة خانقة في المشتقات النفطية، وتعتبر الأشد منذ ارتفاع وتيرة الحصار".
وأرجع المتوكل السبب إلى عدم وصول المواد النفطية القادمة من مناطق سيطرة الحكومة المعترف بها دولياً، رغم قلتها إذ كانت تمثل ما نسبته 25 بالمئة من الاحتياج الفعلي لمناطق سيطرة الجماعة،
وأضاف أن "المواد البترولية لم تعد متوفرة أيضاً في مناطق سيطرة وبالتالي فإن الشعب اليمني يعاني من أزمة خانقة في المشتقات النفطية في كل مدن الجمهورية اليمنية".
واتهم المتوكل التحالف العربي بقيادة السعودية، بالقرصنة واحتجاز 6 سفن نفطية ومنعها من الوصول إلى ميناء الحديدة، رغم تفتيشها وحصولها على تصاريح دخول من الأمم المتحدة.
وأشار إلى أن التحالف لم يسمح سوى بدخول 5 سفن نفطية للاستهلاك العام، خلال العام الماضي 2021.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet