خبراء عسكريون مصريون وصلوا إلى اليمن

ديبريفر
2022-01-29 | منذ 4 شهر

القاهرة (ديبريفر) - كشفت مصادر خاصة، اليوم السبت، عن وصول خبراء عسكريين مصريين، إلى اليمن، لتطوير خطط قوات ألوية العمالقة المدعومة من الإمارات.
ونقل موقع "العربي الجديد"، عن المصادر التي لم تكشف هويتها، قولها، إن 7 خبراء عسكريين مصريين رفيعي المستوى وصلوا إلى جنوب اليمن، خلال الأيام القليلة الماضية، بهدف مراجعة خطط قوات ألوية العمالقة.
وأضافت المصادر أن الخبراء يتواجدون في غرفة العمليات الميدانية، لألوية العمالقة التي خاضت معارك ضارية مؤخراً ضد جماعة أنصار الله (الحوثيين)، وأدت لإخراجهم من محافظة شبوة.
وأوضحت أن "من بين المهام الموكلة للخبراء العسكريين المصريين تجهيز خطط لتطوير الهجوم البري من جانب قوات التحالف، ضد مناطق سيطرة الحوثيين، مع إعداد خطط محكمة لتأمين المناطق الحيوية، بالتنسيق مع قيادة التحالف، الداعم للشرعية في الرياض".
وبحسب المصادر فإن "التطور المصري الجديد يأتي على ضوء التقارب المصري السعودي من جهة، ومحاولات إنهاء التوتر في العلاقات المصرية الإماراتية من جهة أخرى".
وأشارت إلى أن "الرياض أودعت 3 مليارات دولار كوديعة في البنك المركزي المصري قبل نهاية العام الماضي، لمساعدة النظام على الوفاء بتعهداته، ودعمه في مواجهة الأزمة الاقتصادية".
وأكدت "استعداد تحالف بنوك خليجية، بينها بنكان إماراتيان، لتقديم قرض للحكومة المصرية بقيمة 2.5 مليار دولار، بخلاف تعهد ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال زيارة الأخير للإمارات قبل أيام، بتقديم وديعة جديدة بالبنك المركزي المصري، بعد ما رفض في أوقات متفرقة، خلال العام الماضي، تلبية مطالب مصرية متكررة بتقديم وديعة دولارية جديدة لإنعاش الاقتصاد المصري".
في السياق نفسه، أشار دبلوماسي غربي إلى أن "البعثة الدبلوماسية المصرية لدى الولايات المتحدة الأمريكية، تلعب دوراً قوياً، خلال الأيام الأخيرة، لدعم أبوظبي والرياض، بهدف إقناع الإدارة الأمريكية بإعادة إدراج جماعة الحوثيين على قائمة التنظيمات الإرهابية".
وقال إن "البعثة الدبلوماسية المصرية في واشنطن تجري اتصالات مع الدول الأعضاء في مجلس الأمن، لدعم الإمارات بعد الضربات الأخيرة، بهدف صدور قرار من المجلس ضد الأعمال الحوثية التي استهدفت مناطق مدنية".

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet